الطريق
الخميس 16 مايو 2024 04:54 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بسبب موارد الطاقة في بحر الصين الجنوبي.. تدهور العلاقات الثنائية بين بكين وأستراليا

بحر الصين الجنوبي
بحر الصين الجنوبي

أعلنت أستراليا عن موقفها المعادي لبكين وقالت إن حديثها عن حقوقها في بحر الصين الجنوبي لا يتفق مع البنود التي ينص عليها القانون الدولي، وهو ما قد يتسبب في إثارة غضب الصين وسيؤثر على العلاقات الثنائية بين البلدين.


ورفضت الولايات المتحدة خلال هذا الشهر كل التصريحات التي أدلت بها الصين، ومحاولاتها للدفاع عن حقها في موارد أغلب بحر الصين الجنوبي، كما رفضت أستراليا مزاعم الصين بأحقيتها في السيادة البحرية حول الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي باعتبارها متعارضة مع معاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار.


اقرأ أيضا: أمريكا تستفز الصين بمناورات بحرية قرب أسطولها الجنوبي


أستراليا تعادي الصين

 

وأشارت أستراليا في المذكرة التي قدمتها للأمم المتحدة إلى أن الصين تقول إن لها حقوق تاريخية ومصالح بحرية وهو ما ترفضه تماما، وأنها لن تقبل تأكيد الصين بأنها صاحبة سيادة على جزر باراسل وجزر سبراتلي مؤكدة اعتراض كل من فيتنام والفلبين، وفقا لـ "رويترز".


تعقيب الصين

أكدت الصين أن من حقها فرض سيادتها على 90% من مياه بحر الصين الجنوبي، تحديدا في المنطقة الغنية بموارد الطاقة، إلا أن "بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام"، يطالبون أيضا بالسيادة على أجزاء منه.

اقرأ أيضا: تحالف ثلاثي لمواجهة إجراءات بكين في بحر الصين الجنوبي

 

جدير بالذكر أن العلاقات الثنائية بين الصين وأستراليا تفاقمت مؤخرا بسبب العديد من القضايا ومن أبرزها مطالبة أستراليا بإجراء تحقيق دولي لمعرفة سبب تفشي فيروس كورونا المستجد الذي ظهر أولا في مدينة ووهان الصينية أواخر العام الماضي.