الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:22 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحالف ثلاثي لمواجهة إجراءات بكين في بحر الصين الجنوبي

بحر الصين
بحر الصين

أعلنت كل من الولايات المتحدة وأستراليا واليابان اليوم الأربعاء، نيتهم مواجهة الإجراءات القسرية في بحري الصين الشرقي والجنوبي، مؤكدين أنهم سيعملون على تغير الوضع القائم التعسفي.

تعاون دفاع مشترك

وقال وزراء دفاع الدول الثلاث الأمريكي مارك إسبر والأسترالية ليندا رينولدس واليابتي كونو تارو في بيان مشترك أمس الثلاثاء: إنهم "يعارضون بشدة أي إجراءات من الممكن أن تكون سببا في زعزعة الاستقرار، أو تزيد من حدة التوترات في بحر الصين الشرقي"، معربين عن عزمهم على مواصلة التنسيق الوثيق بشأن البيئة الأمنية في هذه المنطقة، بهدف ردع مثل هذه الأعمال.



اقرأ أيضا: طرد مدمرة أمريكية من بحر الصين الجنوبي

معارضة استخدام القوة

ووفقا لصحيفة "kyodo news" اليابانية، فقد أعرب الوزراء مجددًا عن معارضتهم لأي شكل من أشكال العنف، مؤكدين على أهمية الحفاظ على حرية الملاحة والطيران، معربين في نفس الوقت عن قلقهم بسبب الحوادث الأخيرة التي شهدتها المنطقة، وعسكرة المواقع المتنازع عليها، والاستخدام الخطير لسفن خفر السواحل و"المليشيات البحرية"، ومحاولات تعطيل أنشطة استغلال الموارد التي تقوم بها بلدان أخرى.

وأعرب البيان عن بالغ قلق أطرافه إزاء فرض بكين لقانون الأمن القومي على هونج كونج، علاوة على سلسلة الصواريخ الباليستية التي تطلقها كوريا الشمالية، والتي تشكل تهديدا خطيرا للأمن الدولي.

اقرأ أيضا: أمريكا تستفز الصين بمناورات بحرية قرب أسطولها الجنوبي

يشار إلى أن هذه التطورات تأتي بالتزمن مع التصريحات التي وجهتها الخارجية الصينية والتي كانت اتهامات لواشنطن بالسعى إلى "إثارة المشاكل بين بكين ودول جنوب شرق آسيا" و"القيام بعسكرة بحر الصين الجنوبي".