الطريق
السبت 18 مايو 2024 12:25 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيران تحدد شرطا للالتزام بالاتفاق النووي

إيران
إيران

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، اليوم الإثنين، على استعداد بلاده للعودة إلى الاتفاق النووي لكن إذا عادت الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا إلى الوفاء بالتزاماتهم الكاملة نحو الاتفاق.

وأشار "زادة" في الكلمة التي وجهها خلال مؤتمر صحفي عقده في وقت سابق من اليوم، إلى أنه من الخطأ أن تظن مختلف دول أوروبا أنها قادرة على اتباع سياسة الضغط الأقصى الذي استخدمها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مضيفا: "إذا عادت أوروبا والولايات المتحدة للوفاء بالتزاماتهما بالكامل تجاه الاتفاق النووي، ستعود إيران إلى التزاماتها تجاه هذا الاتفاق".

اقرأ أيضا: ترامب في أول لقاء بعد هزيمته: لو أعيد انتخابي سأحقق اتفاقا سريعا مع إيران

الموقف الإيراني

وأوضح "زادة" أن موقف إيران من الاتفاق النووي لن يتغير، مؤكدا أنها سوف تستكمل عملها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحين حدوث أي خطأ كبير أو تحرك استراتيجي ضد طهران.

وفي وقت سابق، عبر الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عن أمله بإعادة إطلاق الاتفاق الموقع بين مجموعة 5+1 وإيران حول ملفها النووي في إطار شامل.


موقف المجتمع الدولي

وأكدت العديد من التقارير أن المجتمع الدولي ينتظر تولي جو بايدن الحكم لمعرفة طبيعة السياسة الأمريكية الجديدة حيال إيران، مشيرة إلى أن دول أوروبا متفائلة بإمكانية إنقاذ الاتفاق، لذلك تحاول تمهيد الأمر مع طهران.

اقرأ أيضا : ”بايدن” يكشف موقف الإدارة الأمريكية الجديدة من ”النووي الإيراني”