الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:40 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد نجع حمادي وكفر الشيخ.. ”الدور على مين يتسمم بغاز الكلور؟”

تسرب الغاز وحالات الاختناق بكفر الشيخ
تسرب الغاز وحالات الاختناق بكفر الشيخ

في المشاهد والأفلام السينمائية يمكن إعادة المشهد الواحد أكثر من مرة، وكذلك يمكن أن يعيد المخرج لقطة لم تنل إعجابه، لكن السؤال الصادم ماذا لو تعلق الأمر بحياة المواطنين في الحقيقة؟، هل يمكن تكرار تبعات مصيبة أكثر من مرة؟، الإجابة واقعية ومن وحى الحقيقة وهي (نعم)، والسبب (الإهمال)، فقد تعرض مواطنو مدينة ومركز كفر الشيخ بمحافظة كفر الشيخ إلى حالة من الاختناق بسبب تسرب غاز الكلور الذي يتم تطهير وتنقية مياه الشرب به.

حادثة كفرالشيخ لم تكن الأولى من نوعها في مصر، فقد شهدت قرية قابول، مركز نجع حمادي، شمال محافظة قنا، في أكتوبر الماضي، تعرض 45 مواطنا بالمحافظة لحالات اختناق أيضًا، وتم نقلهم إلى مستشفى نجع حمادي العام.

محافظ كفر الشيخ

 

وبعد إعلان محافظة كفر الشيخ يوم الإثنين الموافق 7 ديسمبر 2020، عن إصابة 55 حالة باختناق بالقرب من موقف القاهرة - طنطا، بمحطة مياه كفر الشيخ التابعة لمحافظة كفر الشيخ، انتقل المحافظ ومدير الأمن ورجال الإسعاف والمرور، إلى مقر الحادث وتمت السيطرة على الكسر المفاجئ الذي حدث بالمحطة، وأدى إلى تسرب الغاز.

اقرأ أيضا: صاحب فكرة ”زواج التجربة” يوضح حقيقة المبادرة (فيديو)

شاهد عيان يروي لـ"الطريق" لحظة شعورة بالاختناق

يقول حسن القباري، شاهد عيان، إنه أثناء مرورنا بمنطقة الموقف المجاور لمحطة المياه وعلى مسافة كبيرة استنشقنا "هواء نفاذ"، وغلب علينا الشعور بالغثيان و"كنا مش عارفين ناخد نفسنا"، وبدأ الجميع فى السعال والكل كان يجري وسط  حالات إغماء كثيرة وكنت لا أعانى من ضيق التنفس حتى تأثرت بالرائحة النفاذة طول اليوم.

 

 

"ابني كان راجع من الدرس وفجأة لقينا حد بيكلمنا ويقولنا ابنكم في المستشفى.. ومصاب بالاختناق".. هذا ما قاله والد عبد الرحمن، طالب الثانوية العامة، بإحدى الفيديوهات التي تم بثها على مواقع التواصل الاجتماعي.

مستشفى كفر الشيخ العام تستقبل55 مصابا بحالات اختناق

وامتلأت مستشفى كفر الشيخ العام بـ55 مصابًا بحالات اختناق بسبب كسر مفاجئ في إحدى مواسير محطة كفر الشيخ -بحسب بيان محافظة كفر الشيخ- وتم الانتقال على الطبيعة في موقع التسريب، وعمل تحويلات مرورية لتفادى تعرض أهالينا لاستنشاق الغاز، والدفع بعربات الإسعاف حول موقع الحدث لنقل المتضررين الى مستشفى كفرالشيخ العام ومستشفى العبور، وتم رفع حالة الاستعداد القصوى بهما، وتم بحمد الله السيطرة على تسرب الغاز بمحطة المياه خلال 30 دقيقة بجهود مشتركة من جميع الجهات.

وأعلنت شركة مياه الشرب بكفر الشيخ، نفيها عن كافة الأخبار المتداولة عن وجود حالات اختناق وتحويلها إلى المستشفى، منوهةً أنه حال تشغيل الخط تم تسريب بعضًا من غاز الكلور وتم التعامل معه على الفور وفقا إجراءات الأمن والسلامة المهنية.

وأشارت شركة مياه الشرب بكفر الشيخ، إلى وجود بعض الحالات القليلة -وفقا للبيان- المتعرضة لحالة اختناق ولم يتم نقل أي حالات إلى المستشفى، مؤكدة سلامة المياه من أي شوائب تؤثر على جودتها.

مسؤول الإعلام بشركة المياه يتحدث لـ"الطريق"

المتحدث الإعلامي لشركة مياه الشرب والصرف الصحي القابضة، أحمد رضا، قال لـ"الطريق"، إن بيان شركة مياه الشرب والصرف الصحي بكفر الشيخ تم صدوره عقب حدوث التسرب مباشرة، وأن المسؤولين بالشركة لم يكونوا على علم بالحالات المصابة ولا أعدادها ولا إثباتها.

وأكد "رضا"، أنه تم التنسيق مع المحافظة والصحة بشكل مباشر، مؤكدًا احترامه الكامل للمحافظ وكافة مسؤولي المحافظة، وأن الحالات المثبوتة هي التي يتم نقلها عبر سيارات الإسعاف، وهناك حالات تم خروجها فورا عقب حدوث المشكلة.

وأوضح، أن عملية تنقية الكلور تتم يوميًا، والحالة لم تكن كسرًا وإنما هي حالة تسريب فقط، وتم التعامل معه من قبل الفنيين وتم تواجد رئيس الشركة والمسؤولين بالموقع وتجربة نقاء المياه.

التعامل مع حالات الاختناق الطارئة

من جانبه، قالت الكيميائية الكتورة فايزة علاء، إن الكلور مادة سامة واستخدامه في تنقية المياه تركيزه عالي وبالتالي يسبب الاختناق، ونسبته في المياه التي نستخدمها تركيزه لا يتعدى 0.5 مللي جرام لكل لتر.

 ونوهت في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، على أن الكلور بطبيعته مادة خناقة وفي حالة إضافته للماء، ينتج حمض الهيبوركلوريك والذي يساعد على تلف وتهتك جدار البكتريا الموجود في الماء، وأنه في حالة استنشاقه فيعمل على سرطنة القولون والمثانة والتهيج الشعبي والاختناق والفشل الكلوي واضطرابات القلب والجهاز الهضمي.

في سياق متصل، قال الدكتور حسام فتحي، المتخصص في حالات الطوارئ بمستشفى الهلال، حول سؤاله عن كيفية التعامل مع الحالات الطارئة الخاصة باستنشاق غاز الكلور؟، إنه يتم عمل تصنيف وتقييم الحالات على درجة الخطورة ونسبة الأكسجين في الدم على حسب كل حالة، وعلى هذا الأساس يتم عمل نسبة قياس للضغط والسكر ونسبة الأكسجين.

وأشار "فتحي" في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أن نسبة الاختناق إذا ذاد عن نصف ساعة فإنه يؤدي إلى وفاة الحالة على الفور إذا ما لم يتم عمل الإسعافات الأولية، لأن المصاب يكون قد أخرج زفيرا من الصدر واستنشق الغاز السام بدلا منه، مما يؤدي إلى تسمم الأوعية الدموية وتوقف عضلة القلب بشكل متتالي، وفي هذه الحالة يتم وضعه على جهاز تنفس صناعي فوري.

وأضاف الدكتور حسام، أن عندما يصل إلى الجهاز التنفسي فيحدث تبادل بين النفس وبين الغاز بالصدر، منوها على أن هذا الغاز قد يتسبب في "اضطرابات القلب، وارتفاع ضغط الدم، هياج بالجهاز الهضمي والمعدة، هبوط حاد في الدورة الدموية...الخ"، وفي حالة وصول الدم وتغيير حمضيته الكروية، يحتاج المريض إلى متابعة دوية وتحاليل بشكل دائم، والأمر يكون خطيرا على كبار السن أكثر من الحالات الشابة.

وتابع في تصريحه: الإسعافات الأولية التي يجب تقديمها لمريض الاختناق في هذه الحالة هو عنصر "التهوية"، وابعادة عن المكان المحاط بالغاز لعد تضاعف نسبة الاستنشاق، وضرورة الابتعاد عن إعطائه أي وسائل خارجية.

اقرأ أيضا: أخصائي طوارئ لـ”الطريق”.. استنشاق ”غاز الكلور” قد يؤدي إلى الوفاة