الطريق
السبت 18 مايو 2024 07:33 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نشرة أخبار كورونا… بشرى سارة من الصحة العالمية حول السلالة الجديدة.. وفعالية لقاح سينوفاك تصل إلى 50%

السلالة الجديدة من كورونا
السلالة الجديدة من كورونا

يزداد الخوف في مختلف دول العالم بسبب السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي ظهرت دون سابق إنذار، إلا أن توقعات الصحة العالمية تبشر بأنه من الممكن التعامل معه بصورة إيجابية، "الطريق" يرصد أخر أنباء وباء كورونا في نشرته اليوم الخميس.

مقاومة السلالة الجديدة

قالت منظمة الصحة العالمية إن جميع الاختبارات التي أجريت مؤخرا تؤكد أنه من الممكن مواجهة السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد.

وأشار أبرز خبراء المنظمة فرانك كونينجز إلى أنه من الممكن تشخيص السلالة الجديدة من خلال ما يعرف بـ "اختبارات التشخيص الجزيئية" موضحا أن الاختبارات السريعة تمتلك فعالية كبيرة تؤهلها للكشف عن أي سلالات جديدة من الممكن أن تظهر خلال المرحلة المقبلة.

يشار إلى أن بريطانيا أعلتت خلال الأسبوع الماضي عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا، لكن حتى الآن لا يوجد أي دليل علمي على أنها أخطر من SARS-CoV-2.


اقرأ أيضا: نشرة أخبار كورونا | إصابات العالم تتجاوز الـ 75 مليون والسلالة الجديدة تصل إيطاليا


لقاح سينوفاك بيوتيك الصيني

 

من جانبها أفادت صحيفة فولها دي ساو باولو البرازيلية أن لقاح سينوفاك بيوتيك الصيني أثبت فعالية في مواجهة كورونا تجاوزت 50%، وهو ما تبين من تجارب المرحلة الأخيرة لاختباره.

وبحسب ما ورد، فإن شركة اللقاح الصيني طالبت المعهد البرازيلي بوتانتان الذي أجرى عدة تجارب على اللقاح الانتظار 15 يوما، قبل نشر النتائج كاملة.

يشار إلى أن البرازيل تحتل المركز الثالث من حيث الإصابات بعد أمريكا والهند، ويصل إجمالي الإصابات فيها لـ 7 مليون و343 ألف إصابة، والمرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة بإجمالي وفيات بلغ أكثر من 188 ألفا.

اقرأ أيضا : نشرة أخبار كورونا | إيطاليا تسجل 14844 إصابة جديدة وفرنسا تتخطى الـ 2 مليون

وفيما يلي نرصد آخر الإحصائيات التي تتعلق بفيروس كورونا في مختلف دول العالم والتي جاءت كالتالي: