الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:38 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”بابا عبده” اليتيم الذي اتُهم بالبخل.. 22 معلومة عن عبد المنعم مدبولي

عبد المنعم مدبولي
عبد المنعم مدبولي

99 عاما مرت على ميلاد أحد أعظم نجوم السينما المصرية طوال تاريخها، الفنان الكبير عبد المنعم مدبولي، المولود في حي باب الشعرية، في 28 من ديسمبر عام 1921.

"الطريق" يرصد في السطور التالية أبرز المعلومات عن عبد المنعم مدبولي:

- ظهرت موهبته الفنية منذ المرحلة الابتدائية، وتم ترشيحه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة.

- تخرج في كلية الفنون التطبيقية فحسب، وعمل بها مدرسا في قسم النحت حتى منتصف السبعينيات.

- اكتشف الكثير من الموهوبين في التمثيل من طلاب الكلية، أهمهم الفنان نبيل الهجرسي خريج قسم الحديد.

- في عام 1952، شارك في أول عرض مسرحي له مع فرقة المسرح المصري مع زكي طليمات.

اقرأ أيضا| Wonder Woman 1984 يتحدى كورونا ويصل لإيرادات 85 مليون دولار على مستوى العالم

- بعدها أسس فرقة تحمل اسم المسرح الحر عام 1952.

- بدأ حياته الفنية في البرنامج الإذاعي الشهير "ساعة لقلبك"، ثم انضم لمسرح التليفزيون.

- شارك بالتمثيل والإخراج بعدد كبير من المسرحيات أبرزها: "السكرتير الفني" بطولة كل من الفنان فؤاد المهندس وشويكار، و"المغناطيس"، "الناس اللي تحت"، "بين القصرين"، "زقاق المدق"، "ريا وسكينة".

- كما انضم إلى فرقة التليفزيون المسرحية مع السيد بدير، ثم تولى فرقة المسرح الكوميدي وأخرج عدة عروض منها: "جلفدان هانم"، "أنا وهو وهى"، "دسوقى أفندى"، "مطرب العواصف"، "أصل وصورة"، "حلمك يا شيخ علام"، "المفتش العام".

- شارك مدبولي في تكوين فرقة الفنانين المتحدين، وقدم من خلالها أبرز العروض المسرحية وهى "البيجاما الحمراء"، "الزوج العاشر"، "العيال الطيبين" ثم انفصل عنهم.

- في عام 1975 أسس فرقته الخاصة "المدبوليزم" وقدم من خلالها عروض: "راجل مفيش منه"، "يا مالك قلبى"، "مولود فى الوقت الضائع"، "مع خالص تحياتى"، "حمار ماشالش حاجة".

- انضم للسينما عام 1958 وقدم أول فيلم له "أيامي السعيدة"، ثم توالت أعماله السينمائية منها "ربع دستة أشرار"، "عالم مضحك جداً"، "غرام فى أغسطس"، "مطاردة غرامية"، "المليونير المزيف"، "أشجع رجل في العالم"، وآخر أعمال الفنان عبدالمنعم مدبولي السينمائية "أريد خلعا" مع الفنان أشرف عبدالباقي.

- أسس مع رواد جيله فؤاد المهندس وأمين الهنيدى وغيرهما مدرسة كوميدية استمد تراثها من الجيل السابق الريحانى والكسار.

- ومن أهم الأدوار التى أبدع فيها وظلت عالقة بذاكرة السينما فكانت للشخصيات التى لعبها فى أفلام مثل‏‏ "الحفيد ـ مولد يا دنيا ـ إحنا بتوع الأتوبيس".

- تخرج على يديه العديد من نجوم الكوميديا مثل: عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبي، محمد صبحي وغيرهم كثيرون.

– وقدم العديد من المسلسلات أشهرها على الإطلاق، "لا يا ابنتى العزيزة" و"أبنائى الأعزاء شكرا" المعروف بمسلسل "بابا عبده".

- بلغ رصيده الفني نحو 150 فيلماً، و120 مسرحية، و30 مسلسلا.

- أشيع عن الفنان القدير، إنه كان بخيلا، ورجح البعض أن نشأته طفلا يتيما فقيرا، هي السبب، ففي حوار نادر له مع الإعلامي مفيد فوزي، قال مدبولي: "قالوا عليا بخيل، عشان أنا ماليش دعوة بالسهرات، وأنا شخص انطوائي، بخلص شغلي وأقعد في بيتي"، واستضاف "فوزي" بعض النجوم في الحلقة لسؤالهم عن الأمر، وقال فاروق الفيشاوي، "هو ليس بخيلا، ولكنه نوع من أنواع الحرص، فمنزله ذو طابع أنيق، وعلم أبناءه أحسن تعليم، وجميعهم وصلوا لمستويات عالية، بفضل ما ينفقه عليهم"، أما الفنانة نيللي، فقالت: "وإيه يعني، هو كريم في فنه، ومش مهم حاجة تانية"، بينما قال الفنان توفيق الدقن إن "مدبولي حريص أكثر مما ينبغي، بسبب حرمانه في طفولته، فهو يعرف قيمة النقود"، بينما قالت زوجته "عمره ما كان بخيل، وأول حد يحس ببخل الزوج هي الزوجة، بالعكس أنا بعمل كنترول على مطالب الأولاد، لأن أي مطالب للأولاد هو بينفذها على طول"، أما ابنته "أمل" قالت: "هو مش بخيل، هو حريص".

- كشف النجم الراحل عن علاقته بالفنان فؤاد المهندس في لقاء نادر لهما مع الإعلامية سلمى الشماع، قائلًا: "إن علاقة الصداقة بينهما تمتد لأكثر من 47 عامًا، فأول مرة قابله في برنامج "بابا شارو"، ومن وقتها أصبحا صديقين، مؤكدًا أنه خريج كلية الفنون التطبيقية، قسم نحت، وقام بنحت تماثيل من الجبس والخشب"، مضيفًا: "وأنا في الثامنة عشر، اشتغلت في مسرح جورج أبيض، لدرجة إنه قال إنت الخليفة بتاعي، وستصبح تراجيديان جيدًا، وكنت أجسد شخصية رجل يبلغ من العمر 70 عاما، فشاهدتني فاطمة رشدي، وانتقلت لفرقتها".

- وفي حوار نادر له مع الإعلامية فريال صالح، تحدث عن الكوميديا، مؤكدا أن الشعب المصري شعب ضحوك بطبعه، وأن الكوميديا ما زالت ولا تزال موجودة فى مصر.

- في لقاء نادر لأسرته مع أحد برامج الإذاعة المصرية، قالت ابنته أمل إنها محاسبة ووالدها يرفض أن تعمل في الفن، ورد مدبولي: "إنها حصلت على البكالوريوس وعملت لفترة ثم تزوجت وأنجبت وتركت العمل من أجل أولادها"، وقال ابنه المهندس محمد إن والده منذ الصغر أصر على عدم دخولهما مجال الفن، وكانت حجته الدائمة هى أن نكمل التعليم أولا؛ لأن الفن "مبيأكلش عيش".

- نال خلال مشواره الفني العديد من الجوائز وشهادات التكريم منها، تكريمه من الرئيس الأسبق محمد أنور السادات بشهادة تقدير خاصة في أكاديمية الفنون، وذلك عن دوره في "مسلسل أبنائى الأعزاء.. شكراً".

- توفى عبدالمنعم مدبولي في 9 يوليو 2006 متأثرًا بمرض القلب عن عمر يناهز 85 عامًا.

موضوعات متعلقة