الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:21 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بابا عبده صاحب ”المدبوليزم”.. حكايات في حياة عبد المنعم مدبولي ناظر مدرسة الموهوبين (صور)

عبد المنعم مدبولي
عبد المنعم مدبولي

المضحك المبكي أسطورة الكوميديا في مئات الأعمال، وملك التراجيديا فى "إحنا بتوع الأتوبيس"، و"مولد يا دنيا"، وهو الأب الحنون في "الحفيد"، عندما دقت "ساعة لقلبك" في الإذاعة عام 1953، بدأ مشواره الفني الحافل.

صاحب قلب طيب، ووجه بشوش، وابتسامة مميزة، قصير القامة ووجه مليء بالبراءة، لديه كاريزما خاصة فكان صاحب مدرسة في الكوميديا تخرج منها عشرات الممثلين في مصر مثل عادل إمام، سعيد صالح، يونس شلبي، وغيرهم كثيرون إنه الكوميديان عبد المنعم مدبولي.

مسيرة "بابا عبده" الفنية امتدت لأكثر من 5 عقود، قدم خلالها مشوار وتاريخ ثري من الأعمال الخالدة، واكتشف عددا من النجوم الكبار.

وفي بدايته أسس العديد من الفرق المسرحية أولها "المسرح الحر"، ليقدم على خشبة المسرح عددًا كبيرًا من أهم الأعمال المسريحة الخالدة.

لم تكن ساعة لقلبك التجربة الأولى لنجم الكوميديا، حيث بدأت جولاته في الفرق المسرحية، بعد التخرج مباشرة مع فرقة جورج أبيض وفاطمة رشدي.

بداية عبد المنعم مدبولي

من رحم التراجيديا والمعاناة ولد أسطورة الضحك والكوميديا عبد المنعم مدبولي ابن باب الشعرية الذي ولد في شهر ديسمبر عام 1921، ونشأ يتيما واعتنت به جدته بعد وفاة والديه وهو طفل رضيع.

 

ولد وروحه تعشق الفن فبدأت ميوله مبكرًا في السابعة من عمره، حيث كان يحفظ منولوجات عبر الراديو ويذهب لإلقائها في المدرسة، ما جعل أساتذته يرشحوه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة، بعدما رأوا نبوغه في التمثيل.

 

ساعة لقلبك

بعد مرحلة الثانوية التحق بكلية الفنون التطبيقية، بعدها التحق بالمعهد العالي للتمثيل ليتخرج فيه عام 1949، ثم انضم إلى فرقة جورج أبيض ثم فرقة فاطمة رشدي، ليدخل الإذاعة من برنامجه الشهير "ساعة لقلبك"، مع فؤاد المهندس الذى حقق نجاحًا هائلًا، ومن وقتها خاض الثنائي مشوار فني هائل من خلال روائع مسرحية وسينمائية.

 

 

عبد المنعم مدبولي والمسرح

أسس العديد من الفرق المسرحية بدأها من خلال فرقة "المسرح الحر"، وانضم بعد ذلك إلى فرقة التليفزيون المسرحية مع السيد بدير، وفؤاد المهندس وفي عام 1975 أسس فرقته المسرحية الخاصة "المدبوليزم" وقدم من خلالها "راجل مفيش منه"، "مع خالص تحياتي"، "حمار ماشالش حاجة" .


في مسيرته الفنية قدم 120 عرض مسرحي، حيث عمل ككاتب وممثل ومخرج مسرحي، من خلال الفرق التي أسسها أو التي شارك في تأسيسها، ومن أشهر مسرحياته "، "لوكاندة الفردوس"، هاللو شلبي"، "المفتش العام"، "السكرتير الفني"، "انا وهو وهي"، "الناس اللي تحت"، "المغناطيس"، "بين القصرين"، "زقاق المدق"، "ريا وسكينة".

 

بداية عبدالمنعم مدبولي في السينما

انطلاقته في عالم السينما بدأت متاخرًا حيث شهد عام 1958 أول فيلم له وهو "أيامي السعيدة"، وتوالت الأفلام بعد ذلك وبلغ مجموعها ‏150‏ فيلما، منها: "، "عالم مضحك جدا"، "غرام في أغسطس"، "مطاردة غرامية"، "ربع دستة أشرار"، "المليونير المزيف"، "مولد يا دنيا"، "إحنا بتوع الأتوبيس"، "الحفيد"، وفى الدراما 30 مسلسلا أهمها: "لا يا ابنتى العزيزة" و"أبنائى الأعزاء شكرا".

 

عبد المنعم مدبولي والأطفال


اشتهر بحبه الكبير للأطفال حيث قدم العديد من أغاني الأطفال في أفلامه ومسلسلاته، واشتهر باسم بابا عبدو من خلال المسلسل "ابنائي الاعزاء شكرا"،ومن أغانيه"الشمس البرتقالى عليها ليا سنة"، "كاكي كاكي كاكي كا"،  "توت توت"، "كان في واد اسمو الشاطر عمرو"، "جدو عبده".

 

 

بداية مأساوية ونهاية ماساوية

ومثلما كانت بدايته مأساوية وعانى من اليتم والفقر، كانت أيضًا نهايته مأساوية فأصيب بسرطان الكبد وخاض رحلة علاج صعبة في لندن، وجرى استئصال أجزاء كبيرة من الكبد، وتعافى من المرض، لكن في نهاية حياته أصيب بوعكة صحية لها علاقة بالجهاز التنفسي والتهاب رئوي والقلب، فكانت بدايته مع ساعة لقلبك ونهايته مع مرض القلب، ليرحل عن عمر ناهز 85 عامًا.

موضوعات متعلقة