الطريق
السبت 11 مايو 2024 12:45 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المالية توجه باستخدام وسائل الدفع غير النقدي وتتعهد بتذليل العقبات

 الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

استعرض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اليوم الأربعاء، تقريرًا حول أداء منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني خلال عام 2020، موضحا أن المتحصلات الحكومية الإلكترونية قفزت من مليار إلى 4 مليارات جنيه شهريًا خلال العام الجاري؛ بسبب اتجاه المواطنين للاعتماد على وسائل الإنترنت بعد ظهور فيروس كورونا المستجد.

 

اقرأ ايضا: الآثار تطلق حزمة من القرارات والإجراءات لتنشيط حركة السياحة الثقافية في مصر

وكشف خلال بيان صادر اليوم، عن أبرز ملامح التعامل الحكومي إلكترونيا، أن المتحصلات  الإلكترونية شهدت نموًا سنويًا بنسبة 250%، منذ مارس الماضي بسبب زيادة الاعتماد على الوسائل التقنية، موجهًا كافة الجهات التابعة القائمة على عملية التحصيل، ببذل المزيد من الجهد لرفع كفاءة هذه المنظومة المتطورة، ومواكبة الثورة التقنية والتكنولوجية في مجال المعاملات المالية العالمية.

 

وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الاعتماد على التحصيل الإلكتروني سينعكس بقوة على أداء منظومة الدفع، مشيرا لأن الحكومة تسعى للتطوير الدائم للمنظومة لتذليل أي عقبات وفقًا لأحدث الخبرات الدولية، حيث أن التحديثات الجديدة لمنظومة التحصيل تُسهم بشكل فعَّال في التحول التدريجي إلى "مصر الرقمية"، والاقتصاد غير النقدي وتعزيز الشمول المالي الذي تسعى الدولة لإتمامه في العام الجديد، بما يتسق مع ما توفره الدولة من خدمات مميكنة تضمن تيسير حصول المواطنين على احتياجاتهم دون تحميلهم أي أعباء إضافية.

 

أوضح الوزير، أن مظلة المدفوعات غير النقدية ستصل إلى القطاعين العام والخاص، بعد صدور اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي، خلال المرحلة المقبلة.

 

ولفت الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن 7 مارس المقبل آخر موعد للجهات المُخاطبة بقانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي ولائحته التنفيذية، لتوفيق أوضاعها، وإتاحة وسائل قبول للدفع غير النقدي للمتعاملين معها في جميع منافذ تحصيل مقابل الخدمات دون أي تكلفة إضافية.