الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:13 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التوصل إلى لقاح جديد مضاد لكورونا تظهر فعاليته بعد جرعة واحدة

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

توصل الباحثون فى جامعة ستانفورد الأمريكية إلى لقاحًا جديدًا لمكافحة "فيروس كورونا"، والمسبب لمرض كوفيد-19، وذلك باستخدام الجسيمات النانوية والتى تؤدي إلى استجابة الأجسام المضادة المعادلة للفيروسات بعد جرعة واحدة.

وبحسب ما ذكرته شبكة "تايمز ناو نيوز": قال الفريق، بقيادة "بيتر كيم" من جامعة ستانفورد فى الولايات المتحدة، إن الهدف الأساسي للقاحات كوفيد-19 Covid-19 هو استهداف بروتين سبايك، وهو ضروري لدخول SARS-CoV-2 إلى الخلايا حيث فى حالة إنهياره يصبح غير قادر على نقل العدوى مجددًا.

وأوضح الخبراء، أن الاكتشاف الحديث عبارة عن لقاح mRNA الذي يجعل الخلايا البشرية تنتج مؤقتًا بروتين سبايك، مما يؤدي إلى استجابة مناعية وإنتاج الأجسام المضادة.

وتوصلت الدراسة، التي نُشرت فى مجلة "سنترال ساينس ACS Central Science"، من خلال إتباع الفريق نهج مختلف: إلى أن اللقاح الجديد يتكون من نسخ متعددة من بروتين سبايك المعروض على جزيئات الفريتين النانوية، من خلتل تجربة تعتمد على الفئران.

يذكر أن "فيريتين" هو بروتين لتخزين الحديد موجود فى العديد من الكائنات الحية التي تتجمع ذاتيًا فى جسيمات نانوية أكبر، ويمكن دمج بروتينات أخرى، مثل المستضدات الفيروسية، مع الفيريتين بحيث تعرض كل جسيم نانوي عدة نسخ من البروتين، مما قد يتسبب فى استجابة مناعية أقوى من نسخة واحدة.

اقرأ أيضًا: أستاذ مناعة يوضح تأثير اللقاحات على إنهاء جائحة كورونا.. فيديو

وقام الباحثون بتقسيم بروتين سبايك و DNA فيريتين معًا ثم عبّروا عن البروتين الهجين فى خلايا الثدييات المستزرعة، ويتم تجميع الفيريتين ذاتيًا فى جزيئات نانوية، وكل منها يحمل ثماني نسخ من قاطع بروتين سبايك، كما قام الفريق بتنقية جزيئات السنبلة - الفيريتين وحقنها فى الفئران.

وبعد "جرعة واحدة"، أنتجت الفئران عيار الأجسام المضادة المعادلة التي كانت أعلى مرتين على الأقل من تلك الموجودة فى بلازما النقاهة من مرضى Covid-19، وأعلى بكثير من تلك الموجودة فى الفئران المحصنة بالبروتين السنبلة وحده.

وأدى التحصين الثاني بعد 21 يومًا إلى إنتاج مستويات أعلى من الأجسام المضادة.

وعلى الرغم من أنه يجب تأكيد هذه النتائج في التجارب السريرية البشرية، إلا أنهم يقترحون أن الجسيمات النانوية السنبلة / الفيريتين قد تكون استراتيجية قابلة للتطبيق للتطعيم بجرعة واحدة ضد Covid-19.