الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:36 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس جهاز الإحصاء: تحديد رقم قومي لكل عقار يدعم الأبحاث والدراسات

اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

قال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إنه ناقش مع لجنة العنونة وتكويد العقارات بدء تنفيذ قرار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بتكويد العقارات ووضع رقم قومي لها.

 

اقرأ أيضا: كليوباترا: 3.3 مليار جنيه قيمة الاستحواذ على ”ألاميدا”.. وإتمام الصفقة في 2021

وتابع بركات في بيان صادر اليوم الإثنين، أنه ناقش مع اللجنة إعداد المشروع القومي لمنظومة حصر وإدارة الثروة العقارية وتخصيص رقم قومي للعقارات، بحضور ممثلي وزارات: "الدفاع، الداخلية، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، التنمية المحلية، التخطيط والتنمية الاقتصادية، الزراعة واستصلاح الأراضي، هيئة الرقابة الإدارية، وجهاز المخابرات العامة"، والمعنيين من الجهاز.

 

وتابع أن هذا القرار يحظى بأهمية كبيرة خلال المرحلة الحالية، لما له من مردود إيجابي يُسهم في تعظيم الاستفادة من تلك الثروة العقارية، قي كافة أنحاء الجمهورية.

 

وأوضح بركات أن الجهاز أنتج رقم مكاني موحد للمباني والوحدات، أثناء تنفيذ أعمال التعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت 2017، لتكون بمثابة خريطة لها، تنفيذاً لتوجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بشأن تخصيص رقم قومي لكل عقار قائم في الدولة.

 

وبحسب خيرت بركات، تم خلال المشروع تنفيذ تقسيم شبكي للجمهورية، بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عبارة عن خطوط طولية وعرضية متقاطعة تكون مساحات ثابتة (مربعات)، ويمكن من خلالها تحديد موقع حتى مستوي 1 متر × 1 متر، ولا يعتمد على الحدود الإدارية أو الطبوغرافية، مضيفا أن هذا التقسيم الشبكي يُسهم في الوصول إلى نتائج أفضل وأدق في التحليلات الجغرافية والأبحاث والدراسات، التي تساعد متخذي القرار، فضلاً عن أنه يعطى صورة أوقع عند ربط البيانات ونشرها على الخرائط.