الأربعاء 20 يناير 2021 07:50 صـ 6 جمادى آخر 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

182546
المنوعات

دراسة تكشف السبب فى أكثر من نصف حالات الإصابة بـ كورونا

تحليل كورونا
تحليل كورونا

يُظهر نموذج جديد طورته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن أكثر من نصف عدوى كوفيد تنتشر عن طريق حاملي الفيروس الذين لا تظهر عليهم أعراض.

 

وذكرت شبكة "تايمز ناو نيوز": أنه منذ أن بدأ تفشي كوفيد-19 فى أجزاء مختلفة من العالم، كان أحد أكبر المخاوف التي واجهها الباحثون والأطقم الطبية هو الطبيعة غير العرضية للمرض، حيث كثير من الأشخاص الذين تعرضوا وأصيبوا بالفيروس لم تظهر عليهم أي أعراض.

 

وأدى ذلك إلى ارتفاع انتشار الفيروس حيث لم يكن لدى الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض أي وسيلة لمعرفة ما إذا كانوا مصابين بالفيروس ما لم يتم اختبارهم بشكل عشوائي.

 

يُظهر النموذج المنشور فى المجلة الطبية "JAMA Network Open" أن حوالي 59 فى المائة من جميع حالات الإصابة بفيروس كورونا تأتي من أولئك الذين لا يعانون من أعراض ولا تظهر عليهم على الأقل.

 

وكتب الباحثون: "تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن تحديد وعزل الأشخاص الذين يعانون من أعراض COVID-19 وحدها لن تتحكم فى الانتشار المستمر لـ SARS-CoV-2"، وذلك بسبب النسبة الكبيرة للمرضي الذين قد يصابوا بالفيروس دون ظهور أعراض عليهم".

 

ويوصي النموذج أيضًا باستخدام الأساليب الوقائية التي دعت إليها الوكالات الصحية لأشهر، مثل ارتداء أقنعة الوجه وممارسة التباعد الاجتماعي.

 

وتشير النتائج إلى أن التدابير مثل ارتداء الأقنعة ونظافة اليدين والتباعد الاجتماعي والاختبار الاستراتيجي للأشخاص غير المرضى ستكون أساسًا لإبطاء انتشار COVID-19 حتى تتوفر لقاحات آمنة وفعالة وتستخدم على نطاق واسع، كما قال المؤلفون للدراسة.

اقرأ أيضًا: دراسة: 4 أعراض لـ كوفيد-19.. تشير إلى مناعة أطول ضد الفيروس

 

وقال جاي سي بتلر، نائب مدير مركز السيطرة على الأمراض والأمراض المعدية وأحد مؤلفي الدراسة، لصحيفة واشنطن: "الحد الأدنى من السيطرة على جائحة COVID-19 سيتطلب حقًا السيطرة على الجائحة الصامتة والتى تنتقل من أشخاص ليس لديهم أعراض".

 

ووفقًا للدراسات، لا يقوم الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض بنقل الفيروس إلى الآخرين فحسب، بل إنهم يحملون نفس القدر من الحمل الفيروسي مثل أولئك الذين يعانون من الأعراض.

 

ووفقًا لنتائج بحث كوري جنوبي، نُشر فى مجلة الجمعية الطبية الأمريكية للطب الباطني، يحمل الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض الفيروس فى أنوفهم وحلقهم ورئتيهم، مثل الأشخاص الذين تظهر عليهم مثل هذه الأعراض، وليس ذلك فحسب، بل قاموا أيضًا بنشره طوال فترة ظهور الأعراض.

منوعات منوعات الطريق فيروس كورونا عدوي كورونا كوفيد 19 انتقال كورونا مرضي كورونا الصامتين الناقل الصامت طرق انتقال كورونا