الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:47 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوروبا تنتفض ضد روسيا بسبب المعارض أليكسي نافالني

المعارض الروسي أليكسي نافالني
المعارض الروسي أليكسي نافالني

أدانت وزارة الخارجية البريطانية توقيف السلطات الروسية المعارض أليكسي نافالني، مؤكدة أن ذلك يعد جريمة مشينة وتثير الصدمة.

وطالب وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، روسيا بإجراء التحقيقات اللازمة، للكشف عن الطريقة التي تم اتباعها لاستخدام سلاح كيميائي فوق أراضيها، بدلا من اضطهاد معارض وتوقيفه، مطالبا بسرعة الإفراج عنه.

اقرأ أيضا : المعارض الروسي نافالني بعد عودته من الغيبوبة: اشتقت لكم


موقف الخارجية الأمريكية

من جانبها، طالبت الخارجية الأمريكية بسرعة الإفراج عن نافالني، مع توفير فرص متكافئة لجميع الأحزاب السياسية والمسؤوليين للمنافسة على العملية الانتخابية، مشيرة إلى أن أليكسي ليس المشكلة وبالتالي لابد من الإفراج السريع عنه.

ودعا جاك سوليفان، مستشار الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بسرعة الإفراج عن المعارض الروسي على الفور، وتحميل المسؤولية للمذنبين الذين أرادوا التطاول على حياته، مشيرا إلى أن الكرملين تعمد الاعتداء على نافالني، وهو ما يعد انتهاكا لحقوق الإنسان وتحد للشعب الروسي.


فرنسا تتضامن

وتضامنت فرنسا مع المعارض الروسي أليكسي نافالني وطالبت بسرعة الإفراج عنه، كما أدان البرلمان الأوروبي توقيفه مطالبا بسرعة الإفراج عنه.

روسيا ترد

في المقابل لم تتردد المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخروفا عن الرد، وأكدت أن كل من يطالب بالإفراج عن المعارض الروسي أليكسي نافالني ووصف ما حدث له انتهاكا للقانون الدولي، يعد منتهكا للسيادة الروسية، قائلة للجميع: "ركزوا على مشاكل بلدانكم".

اقرأ أيضا : روسيا تطلق تحقيقا جنائيا ضد المعارض أليكسي نافالني وتتهمه بالتزوير

وكانت الشرطة الروسية، اعتقلت المعارض أليكسي نافالني فور وصوله إلى مطار شيريميتييفو في موسكو، فيما كان يستعد لختم جواز سفره، وقالت محاميته التي تدعى اولجا ميخايلوفا أن عملية التوقيف نفذت دون أسباب مقنعة، كما لم يسمح لها بلقائه.