الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:13 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السودان يجري مباحثات طارئة مع فرنسا وروسيا بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أجرى وزير الري السوداني ياسر عباس اليوم الثلاثاء، مباحثات مع سفيري فرنسا وروسيا بالخرطوم، كل على حدة، لمناقشة كل القضايا والمحاور التي تتعلق بملف سد النهضة الإثيوبي.

وأشارت وزارة الري السودانية في بيان رسمي إلى أن هذه المباحثات تأتي في إطار اللقاءات التي أجراها عباس بالسفراء الأجانب المعتمدين بالخرطوم، وهو يحاول شرح موقف بلاده لهم حول سد النهضة، وفقا لما ورد على وكالة "سونا" السودانية.

اقرأ أيضا: السودان يضع شروطا جديدة بشأن ملف سد النهضة


هدف سوداني

تهدف لقاءات وزير الري السوداني أيضا لتعزيز صور التعاون في مختلف المجالات مع دول الغرب، مع العمل على تحسين الموارد المائية وتوفير خدمات الشرق في مختلف المناطق التي تأثرت جراء الحرب.

وأفادت الوكالة السودانية، أن الدبلوماسيين الفرنسي والروسي أكدا على حرص بلادهما على بحث كل ما يتعلق بملف سد النهضة، كما أنهما مهتمان بمشاريع حصاد المياه ورفع القدرات وحسن إدارة الموارد المائية في السودان.

اتفاق قانوني

 

يشار إلى أن السودان أكد أكثر من مرة أنه يريد التوصل لاتفاق يرضي جميع الأطراف "مصر والسودان وإثيوبيا" لكن بما يتوافق مع بنود القانون الدولين معربا عن رفضه التام لسياسة الأمر الواقع.

اقرأ أيضا : السودان: لن نسمح لإثيوبيا بسياسة الأمر الواقع حيال قضية سد النهضة

وتعثرت مفاوضات سد النهضة أكثر من مرة بين دول المصب، بالتزامن مع إعلان أديس أبابا اكتمال بناء 76.3% من سد النهضة مؤكدة أنها تستهدف التنمية وليس الإضرار بمصالح دول المصب.