الطريق
السبت 1 يونيو 2024 10:42 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… الصحة العالمية تكشف كارثة بشأن فيروس كورونا المستجد

مدير منظمة الصحة العالمية
مدير منظمة الصحة العالمية

صدمة مدوية كشفت عنها منظمة الصحة العالمية، بشأن فيروس كورونا المستجد، وعدم توافر اللقاحات المضادة له في إفريقيا، وذلك على نطاق واسع حتى عام 2023، بحسب قناة العربية.

ووجه تيدروس أدهانوم جيبريسوس مدير عام منظمة الصحة العالمية تحذيراته بأن العالم مهدد بـ"فشل أخلاقي كارثي" نتيجة لعدم التكافؤ في توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وأوضح مدير عام منظمة الصحة العالمية، أنه تم منح 39 مليون جرعة من لقاحات كورونا لـ49 دولة غنية، في الوقت الذي لم تحصل فيه إحدى الدول الفقيرة إلا على 25 مليون جرعة، وكانت كلا من: "الصين، والهند، وروسيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة" طورت لقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد.

وتابع "أدهانوم"، أن هناك فرق دولية أخرى تعمل على تطوير لقاحات أخرى مثل: "لقاح فايزر الأمريكي-الألماني"، مبينًا أن كل هذه الدولة خصصت أولويتها من اللقاحات المضادة فيروس كورونا المستجد ليتم توزيعها على سكانها.

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية: يجب البدء بحملات تلقيح ضد فيروس كورونا خلال 100 يوم

وأكد على أن ما يسميه "الفشل الأخلاقي" سيكون كارثة تحل على الدول الأكثر فقرًا، والتي ستدفع بأرواح العديد إلى الهلاك، نتيجة للجشع والطمع الذي سيحدث بين الدول بشأن توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وستعمل على ارتفاع أسعارها وتكدسها تحت منهج "أنا أولا".

وأشار إلى أن سياسة عدم التكافؤ في توزيع لقاحات كورونا سيؤدي إلى إطالة أمد الأزمة، وزيادة القيود اللازمة لاحتواءها، ومضاعفة المعاناة البشرية والاقتصادية، مطالبًا بضرورة الالتزام بمبادرة "كوفاكس"، والتي تضمن تكافؤ توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، والتي سيتم العمل بها بداية من الشهر المقبل.