الطريق
السبت 18 مايو 2024 12:18 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتصار الديمقراطية وبداية فجر جديد.. كيف تناولت صحف العالم يوم تنصيب بايدن؟

صحف أمريكية وبريطانية
صحف أمريكية وبريطانية

أدى الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن اليمين الدستورية أمس الأربعاء، وكان يوم تنصيبه حديث الصحف العالمية، خاصة مع توقعات حول مخططات بايدن حيال مختلف القضايا التي تناولها سلفه الجمهوري دونالد ترامب، في الشرق الأوسط والعالم.


انتصار الديمقراطية

تصدرت الصفحة الأولى لصحيفة "جارديان" البريطانية صورة للرئيس الأمريكي وهو يلقي خطابه، خلال وقوفه على سلم مبنى الكابيتول، وبجانبها عنوان رئيسي: "انتصرت الديمقراطية".

من جانبها، اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن وصول "بايدن" لهذه المرحلة، يعد انتصارا للديمقراطية الأمريكية، ناشرة صورة له مع زوجته وهي تعانقه تحت عنوان: "بايدن يتعهد بإصلاح الأمة"، متوقعة أن تشهد المرحلة المقبلة سياسة جديدة ومختلفة.

اقرأ أيضا : سفير روسيا في واشنطن: مستعدون للتعاون مع إدارة بايدن لإنهاء أزمة سوريا

وكان لـ"فاننشال تايمز" البريطانية نفس المسار، حيث اعتبرت أن نجاحه وكلمته في الكابيتول دليل على انتصار الديمقراطية الأمريكية.

الوحدة

من جانبها، ألتفتت "واشنطن بوست" لحديث جو بايدن، حول وحدة الفكر، وأن الاتفاق سيساعد على تحقيق النجاح، وكان عنوان المانشيت الرئيسي، بجانب صورة الرئيس الأمريكي الجديد: "الوحدة هي الطريق".

ونشرت صحيفة "تليجراف" صورة لبايدن وبجانبها جزء مما قاله كعنوان رئيسي: "انهو هذه الحرب الهمجية"، أما "التايمز" البريطانية فاختارت: "حان وقت الوحدة".


التاريخ والأمل

وحرصت صحيفة "ميرور" على نشر صور للرئيس جو بايدن، وهو يؤكد على يوم تنصيبه سيكون بداية للتاريخ والأمل، ناشرة صورة لنائبته كامالا هاريس التي يعتبر الإعلام أنها دخلت التاريخ بوصولها لهذا المنصب.

اقرأ أيضا : بايدن يقرر عودة الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية

واعتبرت "ديلي ميل" أن يوم تنصيب جو بايدن يمثل فجر جديد بالنسبة لأمريكا، ونشرت بجانب هذا العنوان صورة لدونالد ترامب خلال مغادرته للبيت الأبيض، وبجانبها صورة لجو بايدن وهو يحتفل بالتنصيب.


أما صحيفة "آي" البريطانية اختارت عنوان "استعد جو".