الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:14 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كتبوها ميتة.. أطباء يضعون مولودة على قيد الحياة فى الثلاجة (صور)

وفاة طفلة فى كازاخستان
وفاة طفلة فى كازاخستان

فى حادثة مروعها شهدتها مستشفي فى كازاخستان منذ عام، صدر حُكمًا بالسجن بحق ثلاثة مسعفين بسبب رفضهم التحرك لإنقاذ مولودة جديدة تم تسجيلها على أنها مولودة ميتة، على الرغم من رؤيتهم ساقها تتحرك.

وفى التفاصيل التى أوردتها صحيفة "ميرور" البريطانية، سُجن طبيبان كبيران وممرضة توليد بعد اتهامهم بعدم إنقاذ الطفلة المولودة حديثًا ووضعها فى ثلاجة المشرحة وهي كانت لا تزال على قيد الحياة، بسبب أنهم تصرفوا وفقًا للأوراق والتى تفيد بأنها ولدت ميتة، وكل ذلك على الرغم من رؤيتهم ساقها تتحرك، حسبما أفادت المرافعة فى محكمة فى كازاخستان.

وفى التفاصيل المروعة، كشف المحققون الجريمة البشعة لأنهم كانوا يتنصتون على هاتف "كوانيش" بسبب تهم متعلقة بالرشاوى، وسُمع أحد الأطباء وهو يقول "سامحنا الله ما فعلناه" خلال مكالمة هاتفية مسجلة سرًا كان يتحدث فيها الأطباء عن الطفلة، وقال محامي الطفلة، بأن هذا يثبت أن أفعالهم كانت مع سبق الإصرار وأنهم "يعرفون ما يفعلونه وأن الطفلة على قيد الحياة".

اقرأ أيضًا: رجل يشوه جسم زوجته بالماء المغلي بعد إحضارها الإفطار فى السرير (صور)

وكان كبير الأطباء كوانيش نيسانباييف قد أمر بوضع الطفلة فى غرفة التبريد بالمشرحة المخصصة للمتوفين، على الرغم من علمه أن ساق الطفلة قد تحركت حيث رفض كبير الأطباء تصحيح الخطأ لأن قاعدة البيانات كتب فيها أنها ولدت ميتة بالفعل، وحكم عليه بالسجن 18 عاما من قبل محكمة في أتيراو.

بينما سُجن طبيب النساء والتوليد أسكار كيرجان لمدة 16 عامًا، وحُكم على الممرضة جميلة كولباتيروفا بالسجن 15 عامًا، كما حُكم على مسعفين آخرين، ومنهم اختصاصي طب الأطفال حديثي الولادة، بالسجن لمدة ثلاث سنوات ونصف بعد إدانتهما بالتقاعس عن الإبلاغ عن جريمة.

وقال رئيس شرطة مكافحة الفساد شينجيز كابدولا: "بعد الولادة، تم تسجيل الطفلة بإهمال على أنها مولودة ميتة، بينما كانت في الواقع لا تزال على قيد الحياة، وبعد أن أظهرت الطفلة علامات الحياة، قرر الأطباء، بدلاً من اتخاذ إجراءات عاجلة، التصرف وفقًا للأوراق التي صدرت بالفعل والتي تفيد بأنها مولودة فاقدة الحياة".

وأضاف، "لقد تركوا المولود ليموت، لقد تم وضع الطفلة فى ثلاجة المشرحة، وتحدثوا عن الطفل على الهاتف قائلين: "مات الطفل فى الثلاجة".

ومن جانبها، قالت نائبة وزير الصحة ليازت أكتاييفا: "أعتذر للأسرة، وخالص التعازي لأم الطفل".