الثلاثاء 11 مايو 2021 07:15 مـ 29 رمضان 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الحوادث

عيد الشرطة.. «بلوكمين والسلاحليك واستيفا وحملة ».. مصطلحات في قاموس الأقسام

الداخلية
الداخلية

 

 

البلوكمين

 

البلوكامين هو أقدم أمين شرطة في القسم، يحرر المحاضر بحرفية المتمرس نظرا لخبرته، ويوجه أفراد الشرطة، ويخرج في الحملات لضبط المطلوبين لدرايته بالمنطقة دائرة القسم.

 

السلاحليك

 

وهي الغرفة المخصصة لتخزين الأسلحة والذخيرة التى تستخدم فى العمليات الأمنية للقوات الشرطية، ، وتوجد غرفة السلاحليك فى الأقسام والمراكز على مستوى الجمهورية، وفى قطاعات الأمن المركزى وقوات الأمن؛ ويكون الشخص المسئول عن تسليم وتسلم السلاح هو "بلوكمين" السلاح.

 

التشكيل

 

المقصود به هو التشكيل الأمنى و هو قوة من أفراد الأمن المركزى أو فرق الأمن، وتتكون من المجندين وصف ضابط ويقود التشكيل فى العادة ضابط برتبة ملازم أول أو أعلى رتبة.

الاستيفا

 

هو مجموعة المحاضر والبلاغات والقضايا التى يتم تسجيلها، ولم تستكمل إجراءاتها، وتسجل هذه المحاضر والقضايا بدفتر يسمى "دفتر الاستيفا" بأقسام الشرطة والمراكز، وذلك من خلال الضابط المناوب ومعاونية من أمناء الشرطة، ويقوم على العمل في الاستيفاء مجموعة من أمناء الشرطة وتكون مهمتهم استكمال البيانات المطلوبة في القضايا.

حملة

يقصد بها المأمورية التي تخرج من القسم بقصد ضبط شخص ما أو تفقد الحالة الأمنية في دائرة القسم ، ويكون على رأسها رئيس المباحث أو أحد معاونيه بالإضافة إلى باقي القوة من أفراد وجنود الشرطة.

عسكري الدرك

سنوات عديدة ظل "عسكرى الدرك" ذلك الرجل المعروف ببدلته السميكة السوداء والبيضاء حسب فصول السنة، يتم تبدلها وصفارته التى لا تفارق يده وفمهه حينما يشعر بالخطر، وجملته المعروفة مثل جرس الإنذار"ها مين هناك" التى سجلتها غالبية الأعمال السينمائية في افلامها القديمة، التى صنعت فى خمسينيات وستينيات القرن الماضى، يجوب الشوارع والطرقات مساءً، ليحفظ الأمن والأمان ويحمي المواطنين من السرقة وممتلاكتهم، فقد كان مثالًا حيًا للتفاني والإخلاص في خدمة الوطن والبلد، وبداية من أدوات فرض النظام والحفاظ والأمن على الشعب المصري ، مروراً بالرتب العسكرية بأسماء مختلفة، وظل بعضاً منهاً مؤثراً على ما تلاه من مسميات.

الكراكون

 

"القراكون"، كلمة أصلها تركي، تحولت باللغة العربية " كراكون" وهو مخفر أو مركز شرطة، الذى يودع فيه المجرمون بعد القبض عليهم ، وتم تحريفه في العامية المصرية إلى "كراكون"، و"نشان" وهى العلامة التى تُوضع ليتعلم عليها الجنود الرمي، والتى تعرف حالياً بـ"ناشنكاه".

الأونباشى

وهو يعنى قائد الـ10 ويوازى الأن الـ"عريف"، والـ"جاويش" والتى تم تخفيفها في اللغة المصرية لتصبح "شاويش"، وهو الحارس ويعلو "الأنباشى في الرتبة"، والـ"باشجاويش" وهو رئيس الجاويشية ويرأس اثنين جاويش".

 

الداخلية عيد الشرطة الطريق الاستيفا عسكري الدرك الشاويش
بنوووك