الطريق
الجمعة 14 يونيو 2024 03:23 مـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أونكتاد: مصر في مقدمة الدول الإفريقية المتلقية للاستثمار الأجنبي المباشر

أونكتاد
أونكتاد

قال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، إن الاستثمار العالمي انخفض بنحو 42% في العام الماضي، بنسبة تصل إلى نحو 42%، أي إلى ما يقدر بنحو 859 مليار دولار من 1.5 مليار دولار في 2019.

وأشار الأونكتاد في تقريره السنوي عن تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى مختلف مناطق العالم الصادر اليوم الأحد في جنيف، إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2020 زاد بنسبة أعلى من 30% عن أدنى مستوى له بعد الأزمة المالية العالمية في عام 2009، وعاد إلى مستوى شوهد آخر مرة في التسعينيات من القرن الماضي.

وأوضح التقرير أن التراجع تركز بشكل أساسي في الدول المتقدمة، حيث انخفضت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 69%، تقدر بنحو 229 مليار دولار أمريكي، مشيرًا إلى أن الأموال المتدفقة إلى أوروبا قد استنفدت بالكامل إلى 4 مليارات دولار أمريكي، بما في ذلك التدفقات السلبية الكبيرة في العديد من البلدان، كما تم تسجيل انخفاض حاد في الولايات المتحدة (-49%) إلى 134 مليار دولار.

اقرأ أيضا: بدء تنسيق عرض القطع الأثرية الثقيلة فى المتحف المصري الكبير

وأكد التقرير أن مصر لا تزال في مقدمة الدول المتلقية للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا، على الرغم من انخفاض التدفقات الوافدة بشكل كبير (-39٪)، والتي تقدر بنحو 5.5 مليار دولار، إلا أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى شمال إفريقيا تراجعت بشكل عام وانخفضت بنسبة 32% لتصل إلى 9.4 مليار دولار أمريكي من 14 مليار دولار أمريكي في 2019.

وذكر التقرير أن تدفق الأموال إلى المغرب قوي فقط، ولم يتغير تقريبًا، عند 1.6 مليار دولار أمريكي، لأن وضع الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد متنوع نسبيًا، وأن العديد من الشركات الكبرى متعددة الجنسيات أثبتت نجاحًا في الصناعة التحويلية بما في ذلك السيارات والفضاء والمنسوجات.

اقرأ أيضا: بـ”الجلابية الصعيدي”.. يوتيوبر كوري يروي قصة استضافته في سوهاج والأقصر

ونوه التقرير إلى أن التراجع بالنسبة للاقتصادات النامية بلغ -12%، نحو 616 مليار دولار أمريكي، وبلغ نصيب الاقتصادات النامية في الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي نحو 72%، وهي أعلى حصة مسجلة، في حين تصدرت الصين ترتيب أكبر المتلقين للاستثمار الأجنبي المباشر.