الأربعاء 3 مارس 2021 04:50 صـ 19 رجب 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

موديرنا: سلالة فيروس كورونا الجديدة تخفض فعالية اللقاح 6 مرات

موديرنا
موديرنا

قالت شركة موديرنا الأميركية أمس الإثنين، إن لقاحها المضاد لمرض كوفيد-19 يقي من المتغيرات الجديدة لفيروس كورونا المستجد القادمة من المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا، لكن الشركة تعمل على تطوير جرعة معززة لتحسين فعالية اللقاح ضد السلالة الجديد في جنوب إفريقيا، بعد أن أشارت الاختبارات المعملية إلى أن اللقاح قد لا يعمل بشكل جيد أو يوفر الحماية لفترة طويلة ضد تلك السلالة.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية: كشفت الشركة أن مستويات الأجسام المضادة التي تمنع المستقبلات التي تسمح للفيروس بإصابة الخلايا البشرية أقل بست مرات عندما تم اختبار اللقاح ضد السلالة الجديدة من جنوب أفريقيا.

وأوضحت موديرنا، أنه ما يزال هذا أعلى بكثير من المستوى المطلوب للوقاية، وأنه علامة مقلقة على أن الحماية ستتلاشى بشكل أسرع، لذا، تعمل موديرنا الآن على نسخة معدلة من اللقاحات التي تستهدف على وجه التحديد البديل الجنوب أفريقي.

ووجدت الشركة أن لقاح موديرنا يعمل أيضًا ضد البديل البريطاني كما هو الحال مع الأشكال القديمة من الفيروس، ولم تحدد ما إذا كانت الجرعة فعالة بنفس القدر ضد البديل البرازيلي، أو أي من المتغيرات الأربعة المحلية التي تم اكتشافها فى الولايات المتحدة.

وقال الدكتور أنتوني فوسي الأسبوع الماضي إن السلالة الجديدة فى جنوب إفريقيا هى الأكثر إثارة للقلق الذي ظهر لأنه قد يجعل اللقاحات أقل فعالية وانتشر بالفعل فى 20 دولة أخرى على الأقل.

اقرأ أيضًا: عاجل | 5 طرق بسيطة لاستعادة حاستى الشم والتذوق بعد التعافى من كورونا

وأوضح الدكتور فوسي خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض يوم الخميس الماضي: "حتى الآن، لا يبدو على الإطلاق أن سلالة جنوب إفريقيا موجودة في الولايات المتحدة، ومع ذلك، فإن مستوى مراقبة التسلسل ليس بالمستوى الذي نرغب أن يكون عليه، ولكن بالنظر إلى المعلومات التي لدينا اليوم، لا يبدو أنها هنا.

وذكر أيضًا أن البديل البريطاني قد يكون أكثر فتكًا من الأشكال القديمة، وأن النوع الجنوب أفريقي قد يعني أن اللقاحات بحاجة إلى التعديل.

وقال ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا: "بينما نسعى إلى هزيمة فيروس Covid-19، الذي تسبب فى حدوث جائحة عالمية، نعتقد أنه من الضروري أن نكون استباقيين مع تطور الفيروس.

منوعات منوعات الطريق كورونا كوفيد 19 لقاحات كورونا موديرنا فعالية لقاحات كورونا السلالات الجديدة فعالية لقاح موديرنا