الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:16 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… 5 طرق بسيطة لاستعادة حاستى الشم والتذوق بعد التعافى من كورونا

فقدان حاسة الشم
فقدان حاسة الشم

يعانى مصابى فيروس كورونا من فدان حاسة الشم سواء أثناء الإصابة أو عقب التعافى، ورصدت دراسات علمية إضافة إلى نصائح أطباء 5 طرق يمكن من خلال استعادة حاسة الشم عن طريق مواد متوفرة بالمطبخ دون استخدام عقاقير دوائية.

وحسب موقع "بلو سكاي" يمكن للمتعافى من الإصابة بفيروس كورونا استعادة حاستى الشم والتذوق بدون استخدام أدوية نهائيا، من خلال اللجوء لـ 5 مكونات متواجدة داخل مطبخ كل أسرة.

  1. الليمون

يعد الليمون من النكهات القوية الفاعلة للغاية فى إثارة وتعزيز حاستى الشم والتذوق والشعور بنكهات مختلفة، كون يساعد فى تنشيط المستقبلات الخاصة بالحواس المفقودة، وكل ما يحتاجه مريض كورونا هو قطع ثمرة الليمون واشتنشاقها لبضع دقائق أكثر من مرة فى اليوم.

  1. زيت الخروع

يعد زيت الخروح من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج فقدان حاستى الشم والتذوق، لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات والميكروبات، وطريقة الاستخدام تنحصر فى وضع قطرة من زيت الخروع الدافئ فى فتحتى الأنف.

  1. البخار

يعد العلاج بالبخار من أفدم العلاجات المنزلية المستخدمة على مر العصور، ويشاعد فى تقليل التهاب واحتقان ممر الأنف، ما يساهد فى تنشيط الشم والتذوق، فقط قم بغلي الماء، وقم بتغطية رأسك بقطعة قماش سميكة واترك البخار يدخل إلى أنفك، إفعل ذلك لمدة تتراوح بين 15 لـ 20 دقيقة، مرتين يوميًا.

  1. الزنجبيل

تحدثت أكثر من دراسة عن الخصائص المضادة للفيروسات المتوفرة فى الزنجبيل، مثل الفيروسات المسببة للأنفلونزا لشائعة وأنفلونزا الطيور، و تساعد المركبات النشطة في الزنجبيل على علاج هذه الحالات المرتبطة بفقدان حاسة الشم والتذوق، وللحصول على أكبر فائدة قم بمضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل أو تناول شاي الزنجبيل المغلي.

  1. الثوم

يحتوي الثوم على مواد مضادة مضادة للميكروبات تساعد في تخفيف احتقان الممرات الأنفية واستعادة حاستى الشم والتذوق، كما أن حمض الريسينوليك الموجود بالثوم له خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف مشاكل التنفس بسبب الانسداد عن طريق تقليل الالتهاب، قم فقط بغلي 3 فصوص من الثوم، ثم صفي المزيج واشرب الماء مرتين يوميًا للحصول على نتيجة سريعة ويمكن أيضًا إضافة قليل من الملح.