الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 08:06 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وكيل سابق للأوقاف: الطلاق الشفوي يجوز وفقًا لـ”هذه الشروط”.. فيديو

الطلاق الشفوي
الطلاق الشفوي

أكّد سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف الأسبق أنّ الطلاق الشفوي يجوز وفقًا لعدة ضوابط، مشدّدًا على أنّ الدولة لها حق سن التشريعات والقوانين التي تضمن تطبيق شرع الله.

وقال خلال لقائه ببرنامج "بتوقيت الحدث" على شاشة "الحدث اليوم"، مساء الثلاثاء: "يحق لولي الأمر سواء الرئيس أو المجالس المتخصصة أن تشرع من القوانين ما نُطبّق به الشرع.. القرآن يقول إن لم تعدلوا فواحدة، إذا لم يكن الشخص يملك من العدل فيقف عند واحدة".

اقرأ أيضًا: أحمد كريمة يتهم خالد الجندي بـ”التعدي على الأزهر والدستور”.. فيديو

وأضاف عبدالجليل: "إذا لم يُطبق الناس هذا الشرع فمن حق الدولة أن تشرع من القوانين ما يضبط هذه المسألة، مثلما أعدّت قوانين لتقسيم الميراث بشكل صحيح، ومن يمتنع عن ذلك تعاقبه الدولة".

وتابع: "الشريعة تعتمد على ضمير الإنسان وتقواه لله، وإذا الإنسان لا ضمير له تحاسبه الدولة.. الأسرة واستقرارها حق للبشر، والدولة من حقها أن تشرع من قوانين ما يمنع الشخص من عدم تطبيق شرع الله".

اقرأ أيضًا: الأزهر يقع والجندي لا يقع.. من يحسم خلاف الطلاق الشفوي؟

واستطرد: "إيه المانع لما الشخص يكون عاوز يتجوز أن يقدم مستندات تضمن أنّه قادر على ذلك، وأنّ الزوجة الأولى موافقة على زواجه مرة أخرى".

وأوضح أنّ الطلاق الشفوي طالما صدر عن إنسان واعٍ، لم يغلق الغضب عقله فإنّ هذا الطلاق سليم، ويجب على الزوج عندما يُطلِّق شفويًّا أن يسرع بتنفيذ الأوامر المدنية بتنفيذ هذا الطلاق عند المأذون، حتى لا تُظلم المرأة وتضيع حقوقها".