الطريق
الأحد 19 مايو 2024 03:26 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الموجة الثالثة من كورونا في مصر.. الموعد والتفاصيل والعلامات

الموجة الثالثة من كورونا
الموجة الثالثة من كورونا

بالتزامن مع إعلان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية، انتهاء ذروة الموجة الثانية من فيروس كورونا في مصر، انتشر الحديث بكثافة عن الموجة الثالثة من الفيروس، والتي حذرت منها منظمة الصحة العالمية وبدأت في بعض دول العالم في الوقت الحالي بالفعل، مع تصريحات من وزارة الصحة عن إمكانية حدوثها في مصر حال عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية.

الدكتور مجدي بدران، استشاري الأمراض التنفسية، أكد ان مصطلح الموجة الثالثة من فيروس كورونا يطلق عندما تنحصر أعداد الإصابات لأقل معدلاتها اليومية لفترة، ثم تبدأ في الارتفاع بشكل كبير وملحوظ مجددا، كما حدث بعد انتهاء الموجة الأولى من الوباء وعودة ارتفاع الإصابات بشكل كبير بدأت معها الموجة الثانية.

خبراء: الموجة الثالثة ترتبط بالالتزام بالإجراءات الاحترازية

وتابع استشاري الأمراض التنفسية خلال حديثه لـ"الطريق" أن مسميات مثل الموجة الثانية أو الثالثة، تشير إلى حدوث ارتفاع كبير وحاد في إصابات الفيروس بعد انخفاض كبير في الأعداد، مؤكدًا أن الأمر متعلق بالالتزام بالإجراءات الاحترازية بين المواطنين، وليس مرتبطًا بموعد معروف.

اقرأ أيضا: مأساة في كفر صقر.. كورونا يحصد أرواح الأب والأم والابن خلال أسبوع

كورونا مصر

من جانبها، قالت الدكتورة أماني محمود، استشاري الطب الوقائي إن مصطلح "الموجة" مجرد تسمية إعلامية للتعبير عن الزيادة الكبيرة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا بشكل أعلى من المعدلات العادية التي كانت عليه الأسابيع الأخيرة.

وأشارت إلى أن القفزة الكبيرة في إصابات كورونا قد تحدث بسب أمرين، إما بعدم اتباع الإجراءات الوقائية من الفيروس، أو بسبب حدوث تحور كبير في الفيروس، وهي الأمور التي ربما تحدث في أي وقت وليست مرتبطة بمدى زمني معين.