الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:17 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”هربت مع طليقها وحملت منه وأجهضت الجنين” ماذا تفعل؟.. أزهري يرد

جنين - معبرة
جنين - معبرة

رصد "الطريق"، سؤالا لإحدى المتصلات ببرنامج "المسلمون يتساءلون"، وفحواه ما يلي:

"ياشيخ بنتي هربت مع طليقها بعد الطلاق وحملت منه وأنا أجبرتها تنزل الجنين بعد 7 أشهر.. فما الحكم؟

وجاوب على ذلك السؤال الشيخ حازم جلال، من علماء الأزهر الشريف، بأن ما فعلته المرآة مع طليقها محرم تحريم شرعي، وما فعلته من إجهاض الطفل في عمر الـ7 أشهر أشد حرمة لأنها قتلت نفسا بغير حق.

اقرأ أيضًا.. اتهمت زوجة ابنها بالخيانة لإجباره على تطليقها.. فقيه يرد

وأشار "جلال"، إلى أن الله تعالي بين لنا في قولة "وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا ۝ يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا ۝ إِلَّا مَن تَابَ وَءَامَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَٰلِحًا فَأُوْلَٰٓئِكَ يُبَدِّلُ ٱللَّهُ سَيِّـَٔاتِهِمْ حَسَنَٰتٍۢ ۗ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا".

وأضاف العالم الأزهري، الله تعالي سيحاسب السيدة على قتل هذه الجنين كما جاء في قولة تعالي "وَإِذَا الموءودة سُئِلَتْ، بِأَىِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ"، وهذه جريمة في حق الإنسانية من قبل الأم وإبنتها.

وتابع: يجب على السيدة أن تتوب وتستغفر الله وترجع وتندم عن ما فعلت وتعزم أن لا تفعل ذلك مرة آخرى، والأم آثمة أيضا في ذلك ومشتركة في القتل، مطالبا بعدم التجرأ على حدود الله مرة آخرى، وضرورة الاستعفار وإخراج الصدقات، داعيا الله أن يسامحهما ويغفر لهما.