الطريق
الأحد 5 مايو 2024 10:45 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد توقعاته بتفشي كورونا.. بيل جيتس يحذر العالم من كارثة مقبلة

كوارث طبيعية
كوارث طبيعية

حذر الملياردير الأمريكي ومؤسس شركة "مايكروسوفت" بيل جيتس من خطرين محتملين سيواجههما العالم فى المستقبل ويمكن أن يكونا أسوأ من جائحة فيروس كورونا الحالية.

وبحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية: كان قد تحدث بيل جيتس فى عام 2015 عن أن العالم غير مستعد للوباء القادم وبعد خمس سنوات من توقعاته، أصيب ملايين الأشخاص بفيروس كورونا.

وخلال مقابلة على قناة Veritasium عبر اليوتيوب بعنوان "التفشي التالي؟ نحن لسنا مستعدين"، كشف رئيس شركة مايكروسوفت عن توقعاته للقادم قائلًا: "إن أكبر التهديدات للبشرية تنبع من تغير المناخ والإرهاب البيولوجي، بعيدًا عن كوفيد".

اقرأ أيضًا: علماء بريطانيون يحذرون من تخفيف قيود كورونا حتى عام 2022

وفى تلك الحلقة، تحدث جيتس عن احتمال وجود فيروس مشابه لـ "كوفيد-19"، وشدد على أن البشر بحاجة إلى الاستعداد لمواجهة الإرهاب البيولوجي وأن ذلك سيتجلى من خلال إطلاق فيروسات جديدة ضد الناس.

وأوضح: "إذا قتل أي شيء أكثر من 10 ملايين شخص فى العقود القليلة المقبلة، فمن المحتمل أن يكون فيروسًا شديد العدوى وليس حربًا.. ليست الصواريخ هى من تكون الجاني، ولكن الميكروبات".

وتابع: "هناك العديد من فيروسات الجهاز التنفسي وسيأتي أحدها من وقت لآخر، وهذه الأمراض مخيفة للغاية لأن المصابين بها يتجولون على متن الطائرات والحافلات عندما يكونوا مُعديين".

ثم قدم جيتس تنبؤاته للمستقبل قائلاً: "أحد هذه التهديدات هو تغير المناخ، وكل عام سيكون عدد القتلى أكبر مما كان لدينا فى هذا الوباء فى إشارة منه إلى تفشي فيروس "كورونا"، وأن أعداد الوفيات الناجمة عن الكوارث الطبيعية ستزداد كل عام أكثر بكثير من ضحايا الوباء الحالي.

وأضاف: "والتهديد الثني هو الإرهاب البيولوجي، حيث يُمكن لأي شخص يريد إحداث ضرر أن يصمم فيروسًا، وفرصة حدوث ذلك هى أكثر من الأوبئة الطبيعية مثل الأوبئة الحالية".

وذكر جيتس أنه لا توجد وسيلة يمكن للبشر من خلالها إيقاف الأوبئة فى المستقبل، لافتًا إلى أنه: "يمكن أن نزيد من استعدادنا لذلك حتى لا تحدث أعداد وفيات مثل التى لدينا اليوم".

موضوعات متعلقة