الطريق
الأحد 12 مايو 2024 01:32 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”عبر الجاكوزي”.. كيف استغلت حماس الأزمة الليبية لتهريب السلاح إلى قطاع غزة

حركة حماس
حركة حماس

كشفت صحيفة بريطانية أن حركة حماس استغلت حالة الفوضى التي غرقت فيها ليبيا على مدار السنوات الماضية لتشكيل خلية إرهابية وتهريب السلاح إلى قطاع غزة.

الفوضى في ليبيا

 

وأكدت صحيفة "التايمز البريطانية" أن حركة حماس استغلت خلال الفترة الماضية الفوضى التي غرقت فيها ليبيا، وشكلت جماعة إرهابية لتهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، حيث أشارت الصحيفة البريطانية إلى أن قادة حماس كانت تستخدم لتنفيذ هذا المخطط شفرة سرية عبر العديد من الرسائل الإليكترونية التي كانت تتواصل بها مع العناصر التابعين لها.


جاكوزي وصيد الفيلة

ووفقا لما ذكرته الصحيفة، فقد كانت الحركة تستخدم كلمة "جاكوزي" لكي تعبر عن احتياجهم لنقل صواريخ حرارية من ليبيا إلى قطاع غزة، وكانت أيضا تستخدم كلمة "صيد الفيلة" لكي توضح أنها تريد نقل صواريخ لاستهداف الدبابات.

اقرأ أيضا: رئيس المفوضية الليبية من القاهرة: مستعدون للاستفتاء على الدستور

وأضافت "التايمز" أن شبكة التهريب التي شكلتها حركة حماس داخل ليبيا كانت برئاسة مروان الأشقر، وهو مبعوث حماس إلى ليبيا، وحاولت نقل صواريخ مضادة للطائرات والدبابات إلى غزة، كما أنها تعمدت استخدام وسطاء ومقاتلين في تركيا وقطر.

كشف المستور

وعلى الرغم من من أن حركة حماس تنفي جميع هذه الاتهامات، إلا أن هناك سجلات قضائية أعلنت الصحيفة البريطانية أنها اطلعت عليها، لتكشف عن اعترافات مراون الأشقر، بأنه تلقى أوامر بشراء أسلحة لقادة حماس في اجتماع عام 2011 بغزة حضره قادة الحركة بمن فيهم إسماعيل هنية، مشيرا إلى أنه حصل على جواز سفر دبلوماسي فلسطيني لتسهيل مهمته.

وبحسب اعترافات الأشقر، فقد طلب مساعدة رجل عسكري مهم في حماس معروف باسم علام بلال كان ينتقل بين تركيا وقطر لشراء معدات أكثر تطورا مثل صواريخ ستينجر الأمريكية المضادة للطائرات وKornets الروسية المضادة للدبابات.