السبت 27 فبراير 2021 05:26 صـ 15 رجب 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

دراسة: خمسة أعراض طويلة الأمد لـ ”كوفيد-19”.. بينها تساقط الشعر

تساقط الشعر
تساقط الشعر

اكتشف العلماء الذين كانوا يحللون الأعراض طويلة المدى لمرض كوفيد-19، أن ما مجموعه 359 مريضًا من أصل 1655 يعانون من تساقط الشعر.

وبحسب صحيفة "ذا ميرور" البريطانية: كشفت دراسة جديدة أن أكثر من خُمس مرضى فيروس كورونا يفقدون شعرهم في غضون ستة أشهر من الإصابة، ويعتقدون أن النساء أكثر عرضة للخطر، بعد أبحاث أجريت على مرضى تم نقلهم إلى المستشفى في ووهان الصينية.

ووجدت النتائج، التي نُشرت في The Lancet، أن التعب وضيق التنفس والدوخة وآلام المفاصل كانت أيضًا "أعراضًا أساسية طويلة الأمد".

وقال مؤلفو البحث الذين أجروا التحقيق، إن الآثار طويلة المدى للفيروس "ما تزال غير واضحة إلى حد كبير" حتى الَان.

وقال الباحثون، إن تساقط الشعر كان "أكثر شيوعًا" عند النساء منه عند الرجال، وكذلك التعب الجسدي أو مشاكل التنفس بعد النشاط "التنفس السريع".

وأضاف مؤلفو الدراسة في تقرير النتائج التي توصلوا إليها: "بعد ستة أشهر من الإصابة الحادة، كان الناجون من Covid-19 يعانون بشكل أساسي من التعب أو ضعف العضلات، وصعوبات النوم، والقلق أو الاكتئاب.

وأوضحوا: أن المرضى الذين أصيبوا بمرض شديد أثناء إقامتهم في المستشفى كانوا يعانون من ضعف شديد في قدرات الرئة ومظاهر غير طبيعية في تصوير الصدر.

اقرأ أيضًا: رعب من مرض ”اَكل اللحم”.. يتسبب في جروح كبيرة مفتوحة وتشوه دائم للجسم (صور)

وتم إجراء الدراسة على مرضى كوفيد الذين خرجوا من مستشفى جين يين تان في ووهان، وبعد تعافيهم وخروجهم من المستشفى، تمت مقابلتهم لاحقًا مع سلسلة من الاستبيانات من قبل الباحثين.

وكان هذا لتقييم أعراضهم، والخضوع لفحوصات جسدية واختبار المشي لمدة ست دقائق، وكذلك اختبارات الدم، وبعد ستة أشهر من الاختبارات الإيجابية ، كان أكثر الأعراض شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها هو التعب أو ضعف العضلات، بنسبة 63 في المائة.

وأعقب ذلك صعوبة في النوم بنسبة 26 في المائة، كما تم الإبلاغ عن القلق أو الاكتئاب بين 23 في المائة من المرضى، فيما تم الإبلاغ عن تساقط الشعر في 22 في المائة من المرضى.

جدير بالذكر، أنه لم يتم إدارج ساقط الشعر كعرض من أعراض فيروس كورونا، وتقول هيئة الصحة البريطانية، إن الناس يمكن أن يفقدوا ما بين 50 و 100 شعرة يوميًا، غالبًا دون أن يلاحظوا ذلك.

منوعات منوعات الطريق فيروس كورونا اعراض جانبية لكورونا كوفيد وتساقط الشعر ووهان تساقط الشعر اعراض طويلة لكورونا