الطريق
الإثنين 27 مايو 2024 05:33 مـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الجدل.. وزارة قطاع الأعمال تكشف حقيقة تطوير فندق شبرد

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام

كشفت وزارة قطاع الأعمال، في بيان لها اليوم الأربعاء 24 فبراير 2021، حقيقة ما أثير بشأن عملية تطوير فندق شبرد، المملوك لشركة إيجوث التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن تدهور حالة الفندق أدى إلى خفض التصنيف النجمي للفندق إلى أربع نجوم ثم إغلاقه في عام 2014 وتمثل ذلك في تهالك كافة العناصر الإنشائية من أعمدة وكمرات وأسقف المبنى، وانتهاء العمر الافتراضي لكافة الأنظمة والمرافق، وعدم تزويد الفندق بأجهزة الحماية والسلامة.

وأوضحت، أن شركة إيجوث طورت وعالجت الفندق مع إصلاحه وترميمه، وإنشاء معالجات إنشائية للهيكل الخرساني للمبنى بتكلفة بلغت 200 مليون جنيه تقريبا، والتي انتهت في نهاية عام 2019، مشيرة إلى أنه نظرًا لارتفاع التكاليف المقدرة لاستكمال أعمال التطوير والتي تتضمن أيضا إنشاء جراج مكون من أربعة طوابق أسفل الفندق يعلوه حمام سباحة.

 وإضافة عدد 56 غرفة فندقية وذلك بتكلفة تقديرية تصل إلى 1.4 مليار جنيه، وعدم قدرة شركة إيجوث على ضخ هذا المبلغ أو تحمل أعباء الاقتراض وسداد الأقساط وفوائدها في ظل وجود مشاريع التطوير الأخرى التي تتم بالفعل في فنادق الشركة وفي مقدمتها تطوير قصر فندق مينا هاوس الهرم.

اقرأ أيضا: الجمارك: 6.3 مليار جنيه ضرائب ورسوم بالإسكندرية خلال يناير

وتابعت، أن الفندق تم طرحه للمشاركة في مشروع التطوير ثلاث مرات وكان عرض الأسعار أقل من القيمة المقدرة، وفي الطرح الأخير تم الإسناد لمجموعة الشريف القابضة السعودية صاحبة أفضل العروض، وتم توقيع عقد يلتزم فيه المستثمر بتمويل كافة أعمال التطوير والتأثيث اللازمة للفندق ورفع مستوى نجوميته إلى خمسة نجوم وفقا لاشتراطات وزارة السياحة.

 وذلك في مقابل تخصيص صافي ربح الفندق بعد الخصم خصم حصة شركة الإدارة "ماندرين أورينتال" صاحبة العرض الأفضل بين شركات الإدارة المتقدمة بين شركة ايجوث والمستثمر وذلك لمدة العقد 35 عاما، وتم احتسابها وفقا للدراسات الاقتصادية التي تمت فى هذا الشأن ورد المستثمر للإنفاق الاستثماري بعد 17 عامًا من بداية التشغيل بالقيمة الحالية".