الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:50 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مزارع فلسطيني يعثر على كشف أثري في حقله

سليمان النباهين، مزارع يقيم بالقرب من مخيم البريج وسط غزة، كان يبحث عن سبب موت الأشجار في حقله، ليكتشف وجود قطع فسيفساء في عمق الأرض.

النباهين فوجئ بالعثور على الفسيفساء التاريخية، وقال في تصريحات صحفية، أجرينا حفريات واسعة في المنطقة واكتشفنا فسيفساء تحتوي على رسومات لحيوانات مختلفة مثل الأوز والبط والثعالب والأرانب".

وقال المزارع الفلسطيني إن هذه الفسيفساء "تراث يخص فلسطين" وأبلغت عنه وزارة السياحة والآثار التاريخية.

وجاء في بيان صادر عن وزارة السياحة والآثار الفلسطينية أن قطع الفسيفساء تعود إلى الفترة البيزنطية و"تعكس الحياة الاجتماعية لتلك الفترة".

وكيل وزارة السياحة والآثار الدكتور محمد خلة، ذكر أن الكشف الأثري والذي مازال في مراحله الأولي نتج اظهر "مجموعة من الأرضيات الفيسفائية وأيقونات حيوانات تؤرخ للعصر البيزنطي ورسومات رائعة تجسد الحياة الاجتماعية، ومجموعة آخري من الأرضيات ذات الأشكال الهندسية. وبعض المعالم والشواهد العمرانية للجدران الأثرية الممتدة، ومقتنيات فخارية وقوارير زجاجية" وفق بيان الوزارة.

وصل المزارع الفلسطيني سليمان النباهين إلى هذا الكشف الأثري، خلال الحفر أسفل أشجاره، لمعرفة سبب موتها.

الوزارة شكرت المزارع الفلسطيني بسبب وصوله إلى القطع الأثرية التاريخية و"التصرف بحس وطني وإبلاغ السلطات"، وقال البيان إن الكشف يظهر "القيم التاريخية والثقافية للحقب المختلفة في الأراضي" وذكر أن خبراء من المدرسة الفرنسية للآثار عملوا على هذه الحفريات.

اقرأ أيضا: اكتشاف العُمر.. إسرائيل تُعلن اكتشاف كهف أثري يعود إلى عهد الملك رمسيس