الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:30 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشهر العقاري: تثبيت الملكية يعفى من الضريبة العقارية

سكن
سكن

أكد الدكتور جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، خلال مداخلة عبر "زوم"، ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان، والإعلامية كريمة عوض، عبر قناة "القاهرة والناس"، أن دعوى صحة التوقيع منذ نشأة القانون عام 46 لم تكن تأتي للشهر العقاري، حيث كان لا يعترف بنص صحة التوقيع، كما جاء في القانون.

 

اقرأ أيضا: المركزي: ارتفاع عائد سندات الخزانة يدفع الدولار للانخفاض عالميا

 

وأضاف " رئيس مصلحة الشهر العقاري"، أن البيوع العرفية يتم سداد الرسوم عنها بضريبة 2.5%، ويعفى فيها من تصدير نقابة المحامين، موضحا في تصريحاته التلفزيونية أن الشهر العقاري لا يطالب بأي مبالغ تصدر لنقابة المحامين.

وأشار الدكتور جمال ياقوت، إلى أنه يتم تحصيل 2.5% من قيمة الرسوم، إلى حين الحصول على الحكم من المحكمة بإثبات تسلسل الملكية.

 

وتابع رئيس مصلحة الشهر العقاري، أن تثبيت الملكية يعفى من الضريبة العقارية، مؤكدًا في تصريحاته مساء اليوم، أن عقد بيع الابتدائي هو حجة بين طرفين البائع والمشتري في البيع والشراء.

 

وفي وقت سابق من اليوم، أوضح ياقوت، أن صحة التوقيع هي عبارة عن حكم يصدر من المحكمة يقتصر فيها دور القاضي على بحث توقيع البائع دون التطرف إلى الموضوع.

 

وتابع أن هذه دعوى تحفظية تمتد فيها سلطة المحكمة إلى صحة التوقيع على عقد البيع، ولا تمتد فيها سلطة المحكمة إلى موضوع الدعوى.

 

وذكر أن هناك نسبة هائلة من التصرفات العقارية خارج الإطار الرسمي للدولة، بما يقارب الـ90% من العقارات في مصر.