الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:09 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفاجأة.. هذا المشروب يمكن أن يمنع تساقط الشعر ويزيد من نموه

تساقط الشعر
تساقط الشعر

تحتوي بعض العلاجات الخاصة بتساقط الشعر على خصائص قوية تعطي نتائج مبهرة فى الكثير من الحالات، ولكن وفقًا للدراسات وخبراء الصحة، هناك سبب للاعتراف بالشاي الأخضر كواحد من أكثر المشروبات صحة على هذا الكوكب ويمكن أن يساعد فى زيادة نمو شعرك أيضًا.

وكما هو الحال مع معظم الأشياء فى الحياة، مع تقدمنا ​​فى السن، تحدث تغييرات لا مفر منها، وأحد هذه التغييرات التي يمكن أن تسبب الكثير من الفزع هو ملاحظة تساقط الشعر من رؤوسنا، ومع ذلك، من خلال اللجوء إلى الطبيعة، يمكن وقف هذه الحالة.

وتمت الإشادة بالشاي الأخضر لعدة قرون لفوائده الصحية العديدة ويمكن أن يكون الحل لمنع الصلع والمساعدة في زيادة نمو الشعر، حيث يشتهر الشاي الأخضر بكونه غنيًا بمضادات الأكسدة، نظرًا لأن معظم مضادات الأكسدة الموجودة فى الشاي الأخضر تأتي من مركبات تعرف باسم الفلافانول.

ويعد مركب EGCG الفلافانول وهى نوع يعرف بمضادات الاكسدة، هو الأكثر وفرة وقوة فى الشاي الأخضر، والذي تم ربطه بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

ومع ذلك، ليس فقط انخفاضه المثير للإعجاب فى الأمراض الصحية الخطيرة هو ما أثار اهتمام الشاي الأخضر ولكن أيضًا فوائده الرئيسية لفرد الشعر، حيث تُستخدم مستخلصات الشاي الأخضر فى العديد من الأغراض الأخرى، مثل منع تساقط الشعر وتحسين صحة الشعر.

ويذكر أن مركب EGCG موجود بشكل طبيعي فى العديد من الأطعمة النباتية، كما أنه مفيد جدًا لصحة بصيلات الشعر وخلايا الحليمة الجلدية، وهذا يساهم في تقليل تساقط الشعر وترققه، ويعالج قشرة الرأس، وفروة الرأس المتقشرة أو المتقشرة والصدفية.

كما يساعد الشاي الأخضر فى الحفاظ على مستويات البروتين المناسبة لفروة الرأس بينما يرطب ويغذي أيضًا.

اقرأ أيضًا: هل ينمو شعرك ببطء؟ خمسة أخطاء ترتكبها تتسبب فى ذلك

فى دراسة نشرت فى المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، تم إجراء مزيد من التحليل لنمو شعر الإنسان بواسطة الشاي الأخضر، وأشارت الدراسة إلى أن، "الشاي الأخضر هو مشروب شائع فى جميع أنحاء العالم، ومن المعتقد أن آثاره المفيدة المحتملة مثل خصائصه المضادة للسرطان ومضادات الأكسدة يتم توسطها بواسطة مركب "EGCG"، وهو أحد المكونات الرئيسية للبوليفينول".

وتابعت: "تم الإبلاغ مؤخرًا عن أن EGCG قد يكون مفيدًا في الوقاية أو العلاج من الصلع الوراثي عن طريق تثبيط نشاط بشكل انتقائي"، كما خلصت الدراسة إلى أن "EGCG يحفز نمو شعر الإنسان من خلال هذه التأثيرات المزدوجة التكاثرية".

وفى إحدى الدراسات، تعرضت الفئران التي تلقت علاجًا موضعيًا بالشاي الأخضر الغني بـ EGCG لتساقط شعر أقل بشكل ملحوظ من تلك التي لم تتلق العلاج.

كيف يزيد EGCG نمو الشعر؟

أثناء تساقط الشعر، تتغير دورة النمو الطبيعي للشعر، وتتضمن الدورة ثلاث مراحل تشمل الأندروجين "نمو الشعر"، والتراجع "المرحلة الانتقالية"، والتيلوجين "تساقط الشعر".

وهناك نوعان من الهرمونات، وهما هرمون التستوستيرون وديهدروتستوستيرون، يمكنهما تقليل مرحلة نمو الشعر وزيادة تساقط الشعر، وأظهرت الأبحاث أن EGCG يمكن أن يثبط تأثيرات هذه الهرمونات ويبطئ تساقط الشعر.