الثلاثاء 22 يونيو 2021 03:03 صـ 12 ذو القعدة 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

شئون دولية

أمريكا تستبعد إمكانية معاقبة ولى عهد السعودية فى جريمة خاشقجى

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان

كشفت تقارير صحفية أمريكية ما يدور خلف كواليس البيت الأبيض حول معاقبة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خاصة بعد نشر تقرير الاستخبارات الأمريكية عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

كشف مسئولون فى الإدارة الأمريكية، عن حالة من التوتر والنقاش شهدها البيت الأبيض خلال الأيام الماضية، منذ رفع السرية عن تقرير المخابرات المتعلق بمقتل الصحفى السعودي جمال خاشقجى.

 

وحسب موقع "سي إن إن"، حالة التوتر والنقاش فى البيت الأبيض بين المسئولين، جاءت لدراسة مدى إمكانية معاقبة ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي اتهمه التقرير بالتورط فى التحريض على قتل خاشقجى.

وأوضح المسؤولون فى تصريحات نقلتها شيكة " سي إن إن" الأمريكية، أن خيار معاقبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لم يكن خيارا مطروحا على الطاولة.

 

فى ذات السياق قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إن "إدارة الرئيس بايدن لم تتقدم حتى بطلب للخارجية للعمل على خيارات حول كيفية استهداف ولي العهد السعودي".

 

في حين قال مسؤول آخر في الخارجية إن معاقبة محمد بن سلمان لم يكن أبدا "خيارا قابلا للتطبيق"، باعتبار أنه قد يقلب عددا من المبادرات المهمة في المنطقة.

 

فى ذات السياق قال مسؤولان في الإدارة الأمريكية، إن معاقبة ولي العهد السعودي، سيكون "معقدا جدا"، ويمكن أن يهدد مصالح الجيش الأمريكي في المملكة العربية السعودية نتيجة لذلك.

 

وكانت الاستخبارات الأمريكية أعلنت في تقرير نشر، الأسبوع الماضي، أن مكتب مدير المخابرات الوطنية يرجح أن يكون ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان وافق شخصيا على اغتيال الصحفي جمال خاشقجي عام 2018.

اقرأ أيضا :

الإمارات تعلق على قضية الصحفى السعودي جمال خاشقجى

السعودية أمريكا خاشقجى البيت الأبيض
بنوووك