الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:58 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمريكا تستبعد إمكانية معاقبة ولى عهد السعودية فى جريمة خاشقجى

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان

كشفت تقارير صحفية أمريكية ما يدور خلف كواليس البيت الأبيض حول معاقبة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خاصة بعد نشر تقرير الاستخبارات الأمريكية عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

كشف مسئولون فى الإدارة الأمريكية، عن حالة من التوتر والنقاش شهدها البيت الأبيض خلال الأيام الماضية، منذ رفع السرية عن تقرير المخابرات المتعلق بمقتل الصحفى السعودي جمال خاشقجى.

 

وحسب موقع "سي إن إن"، حالة التوتر والنقاش فى البيت الأبيض بين المسئولين، جاءت لدراسة مدى إمكانية معاقبة ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي اتهمه التقرير بالتورط فى التحريض على قتل خاشقجى.

وأوضح المسؤولون فى تصريحات نقلتها شيكة " سي إن إن" الأمريكية، أن خيار معاقبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لم يكن خيارا مطروحا على الطاولة.

 

فى ذات السياق قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إن "إدارة الرئيس بايدن لم تتقدم حتى بطلب للخارجية للعمل على خيارات حول كيفية استهداف ولي العهد السعودي".

 

في حين قال مسؤول آخر في الخارجية إن معاقبة محمد بن سلمان لم يكن أبدا "خيارا قابلا للتطبيق"، باعتبار أنه قد يقلب عددا من المبادرات المهمة في المنطقة.

 

فى ذات السياق قال مسؤولان في الإدارة الأمريكية، إن معاقبة ولي العهد السعودي، سيكون "معقدا جدا"، ويمكن أن يهدد مصالح الجيش الأمريكي في المملكة العربية السعودية نتيجة لذلك.

 

وكانت الاستخبارات الأمريكية أعلنت في تقرير نشر، الأسبوع الماضي، أن مكتب مدير المخابرات الوطنية يرجح أن يكون ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان وافق شخصيا على اغتيال الصحفي جمال خاشقجي عام 2018.

اقرأ أيضا :

الإمارات تعلق على قضية الصحفى السعودي جمال خاشقجى