الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:00 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تاريخ عيد الأم 2021 في مصر

تاريخ عيد الأم 2021 في مصر
تاريخ عيد الأم 2021 في مصر

يحل اليوم 21 مارس عيد الأم في مصر، حيث تأتي الاحتفالات بعيد الأم منذ بداية شهر مارس، وما يصاحبه من تقديم هدايا للأم عرفانا بدورها وعطائها، وما قدمته للأبناء طوال حياتهم، وما عانته من أجلهم.

تاريخ عيد الأم 2021 في مصر

ويحتفل المصريون والعالم بعيد الأم في 21 مارس من كل عام، حيث خصص هذا اليوم للاحتفال به.

 

السيدة الأمريكية آنا جارفيس كانت أول من احتفل بعيد الأم في ولاية فرجينيا أول، وكان ذلك عام 1908، حيث احتفلت بعيد خاص لأمها في كنيسة Andrews، وبعد ذلك بدأ الجميع في تقليدها، وأصبح هذا الاحتفال عيدا رسميا سنة 1914، بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي ويدرو ويلسون هذا العيد سنة 1913.

وعلى الرغم من احتفال آنا جارفيس بعيد امها في القرن العشرين وتسجيلها كأول من احتفل بعيد الأم، إلا أن بعض الدلائل والعلامات تشير إلى أن الاحتفال به بدأ منذ قديم الأزل، حيث كانت دولة اليونان القديمة تحتفل بهذا اليوم ويسمى عندها عيد "كوبيلي"، كما كان يتم الاحتفال بعيد الأم في الحضارة الرومانية القديمة باسم عيد "هيريا"، وفي أوروبا في العصور الوسطى عرف أيضا الاحتفال بعيد الأم.

عيد الأم.. التاريخ والفكرة

وفي العصر الحديث كذلك، قبل تنفيذ آنا جارفيس لفكرتها، كانت المؤلفة جوليا وورد هاوي اقترحت الاحتفال بعيد الأم في أمريكا عام 1872، أي قبل أن تنفذ جارفيس الفمرة بنحو 36 عاما.

على مستوى العالم العربي ومصر، بدأ الاحتفال بعيد الأم بعد اقتراح خرج من الصحفي الكبير الراحل علي أمين مؤسس جريدة أخبار اليوم، للاحتفال بهذا اليوم في مصر على غرار ما يحدث في العالم.

اقرأ أيضا: عيد الأم 2021.. صباحك روقان: ”أمك ولا رحاب يا طه؟”

وطرح الراحل علي أمين على شقيقه مصطفى أمين في مقاله اليومي بالصفحة الأخيرة من جريدة الأخبار فكرة الاحتفال بعيد الأم، وبالفعل بدأ مصطفى أمين وعلي أمين الحديث في عمودهما عن تخصيص يوما لعيد الأم والاحتفال بها، وقوبلت الفكرة التي طرحها الشقيقان بالتشجيع وتقرر أن يكون الاحتفال بعيد الأم هو يوم 21 مارس.