الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:03 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«هبة الإله للأرض» كيف احتفل المصريون القدماء بعيد الأم منذ 5000 سنة؟.. خاص

كيف احتفل المصريون القدماء بعيد الأم منذ 5000 سنة
كيف احتفل المصريون القدماء بعيد الأم منذ 5000 سنة

رغم أنّ المصريون بدأوا الاحتفال بعيد الأم في 21 مارس سنة 1956، بعدما نجحت دعوة الكاتب الصحفي الكبير مصطفى أمين، الذي أطلقها في كتابه «أمريكا الضاحكة»، فإن الفراعنة أول من احتفى بالأم منذ آلاف السنين. هذا السر كشفته بردية عمرها خمسة آلاف عام، تعود لعصر الدولة القديمة، وتوثق قيام أهل المحروسة بممارسة طقوس الاحتفاء بعيد الأم، في شهر «هاتور» وقت خصوبة الطبيعة في مصر.

النيل الّذي يهب الحياة

وتعليقًا على ذلك، قال مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إنّ المصريون القدماء، تعلقوا بالأم وشبهوها بنهر النيل الّذي يهب الحياة، وكانوا يبدأون الاحتفال بعيد الأم مع شروق الشمس التي يعتبرون نورها وأشعتها رسالة من الإله للمشاركة في تهنئتها.

طقوس الاحتفال بعيد الأم عند المصريين القدماء

وبيّن «شاكر» خلال حديثه لـ«الطريق» أنّ طقوس الاحتفال بعيد الأم عند المصريين القدماء، تبدأ بوضع الهدايا والتماثيل المقدسة المعبرة عن الأمومة، في غرفة الأم، وأبرزها تمثال إيزيس وهي تحمل ابنها حور، باعتبارها رمزًا للأمومة وعيد الأمهات.

إيزيس

وأضاف كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، أن المصريون القدماء، كانوا يطوفون المدن بمواكب الزهور وتمثال إيزيس، احتفالا بعيد الأم، الذي أطلقوا عليه العديد من الأسماء منها «عيد الأم المقدسة، وعيد أم الحياة، وعيد أم الوجود، وعيد الأم الجميلة»، لافتًا إلى أن الرجال كانوا يقدرون المرأة درجة جعلها إلهة والسماح لها بتولي المملكة.

هبة الإله للأرض

وتابع «شاكر»، أنّه جرى اكتشاف الكثير من البرديات التي حوت نماذج من النصوص للأم في عيدها، وحكم فرعونية تدعو لبر الأم، منها:

«الأم هبة الإله للأرض، فقد أودع فيها الإله سر الوجود، اجلب الرضا لقلب امك والشرف لبيت أبيك».

وأيضًا الحكمة التي تقول: «ضاعف لها العطاء فقد أعطتك كل حنانها، ضاعف لها الغذاء فقد غذتك من عصارة جسدها، أحملها في شيخوختها فقد حملتك في طفولتك، أذكرها دائمًا في صلاتك وفي دعائك للإله الأعظم، فكلما تذكرتها تذكرتك وبذلك تُرضى الإله».

اقرأ أيضًا: سر جديد.. كبير الأثريين يكشف لـ «الطريق» أهمية اكتشاف خبيئة مواد التحنيط في أبو صير

موضوعات متعلقة