الطريق
الجمعة 24 مايو 2024 05:15 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الحج وثنية ومفيش نار وتقنين الدعارة”.. نوال السعداوي امرأة مثيرة للجدل (فيديو)

نوال السعداوي
نوال السعداوي

خاضت الكاتبة الراحلة الدكتورة نوال السعدواي حروبًا ضروسًا بسبب العديد من المواقف المثيرة للجدل التي كانت تتبناها وتصريحاتها التي اعتبرها البعض كفرًا وارتدادًا عن الدين، بسبب دعمها للمثلية الجنسية وتصريحاتها ضد الكعبة وغيرها من المواقف المثيرة للجدل، التي أوصلتها إلى ساحات المحاكم مع مطالبات عديدة بإغلاق مؤسسة نوال السعداوي للفكر والإبداع.

ويرصد "الطريق" أبرز مواقف وتصريحات السعداوي المثير للجدل كالآتي:

الحجاب ضد الأخلاق

من أبرز تصريحات نوال السعداوي المثيرة للجدل، حديثها عن الحجاب والنقاب خلال حوار سابق لها مع الإعلامي حمدي رزق على قناة صدى البلد، والذي قالت فيه قالت: "الدولة كانت لازم تمنع النقاب فورًا، أنا ضد التغطية، أنا لما أشوف واحدة ماشية زي الخيمة ملهاش وجه، يبقى ملهاش كرامة.. وحتى الحجاب غلط وضد الأخلاق".

إنكار النار

اقرأ أيضا: عاجل | وفاة نوال السعداوي عن عمر يناهز 90 عاما

لم يتوقف الأمر عند حد الحجاب والنقاب، ففي أحد حواراتها قالت: "زمان كان الأساتذة بيخوفوني في المدرسة وبيقولولي هتتحدفي في النار عشان شقية.. لما قولت لأمي قالتلي مفيش نار في الآخرة دي رمز بس، وعرفت إن ربنا مش القرآن ولا النار الله هو العدل عرفوه بالعقل".


تقنين الدعارة

ومن مواقفها المثيرة أيضا، أنها دعت الحكومة إلى تقنين الدعارة، والإشراف عليها، وذلك خلال إحدى ندواتها، حيث قالت: "الدعارة مرض ومن الأفضل الاعتراف بوجوده في المجتمع المصري بدلًا من إخفائه، ووضعه تحت إشراف الحكومة بشكل قانوني يسمح للعاهرات بممارسة الفحشاء مع الرجل الشرقي".


الحج من بقايا الوثنية

ووصلت تصريحات ومواقف نوال السعداوي النارية إلى فريضة الحج، حيث اعتبرت أن تقبيل الحجر الأسود في الحج "عادة وثنية"، قائلة: "الصلاة إحياء ‏الضمير، والحج كذلك ليس زيارة لقبر أو تقبيل الحجر، لأن الإسلام حارب الوثنية، وأنا ممكن أحج وأنا واقفة في البلكونة، والحج طقوس وأنا لا أؤمن بالطقوس، أنا عقلي لا يسمح أن ألبس الحجاب وأطوف هذه وثنية الحج هو بقايا الوثنية".



المثلية الجنسية

وكان من مواقف الراحلة نوال السعداوي المثيرة للجدل كذلك دفاعها عن حقوق المثليين جنسيًا، بحجة أن الجنس ‏عادة وتعود، قائلة: "المثلية لها أسبابها جزء منها وراثي بجانب التربية والخوف، والأمر يتطلب تحليله وإرجاعه ‏لأسبابه الاجتماعية والبيولوجية وليس وضعهم في السجون، ‏لازم يكون فيه حرية، فالمجتمع والدين لا دخل لهم بالجنس، ونحن لم نتربى ‏على حرية الجنس، والعلاقات الجنسية شخصية، التي لا بد أن تكون موجودة".