الثلاثاء 11 مايو 2021 06:40 مـ 29 رمضان 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الاقتصاد

جهاز تنمية المشروعات: المشاريع الضخمة تقترب من 120 ألف منشأة

طارق شاش، نائب رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة
طارق شاش، نائب رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة

قال طارق شاش، نائب رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إن نسبة مشاركة المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل نحو 45% من الناتج المحلي الإجمالي، منها نحو 98% من رجال الأعمال العاملين في مصر.

 

وأضاف خلال لقائة ببرنامج مال وأعمال على فضائية إكسترا نيوز، أن هناك ما يقرب من 220 ألف منظمة تعمل في المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، وهذا رقم صغير، في حين أن المشروعات الضخمة تقترب من 120 ألف منشأة.

 

وأشار إلى أن القطاع في الوقت الحالي مهم للغاية في الدولة، ويسعى لزيادة مساهمته في الناتج القومي الإجمالي، وبالتالي تحقيق تنمية اقتصادية أعلى، خاصة وأن مكاسب هذا التطوير يكون موزعًا على عدد كبير من فئات المجمع، وبالتالي تتحقق العدالة الاجتماعية، لافتًا إلى أنه في وقت من الأوقات حدث نمو كبير في مصر لكن لم يستفيد المجتمع من هذا النمو نظرًا لأنه تحقق بسبب أعمال الشركات الكبيرة.

 

اقرأ أيضا: هالة السعيد: تنظيم برامج قيادية للمرأة المصرية الفترة المقبلة

وتابع، أن قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة يوظف ما يقرب من 10 ملايين مواطن ويستحوذ على نحو 70% من العمالة في القطاع الخاص، لاسيما وأنها موجودة في الريف والحضر والقرى والمحافظات،مما يعني أنها قادرة على تحقيق التنمية المكانية أيضًا، لا سيما وأنه يتسم بالمرونة والقدرة على التصدي للمشكلات، فهو اقتصاد متنوع موجود في الصناعة والسياحة والزراعة والتجارة والخدمات.

المشروعات المتوسطة المشروعات الضخمة العدالة الاجتماعية الصناعة السياحة التجارة الخدمات
بنوووك