الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:16 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وقف حمام الدم.. بنود مبادرة السعودية لإنهاء الحرب فى اليمن

حرب اليمن
حرب اليمن

طرحت المملكة العربية السعودية، مبادرة سياسة تهدف لوقف حمام الدم فى اليمن، تستند لوقف إطلاق نار شامل.

وأعلن الأمير فيصل بن فرحان، وزير خارجية السعودية، اليوم، عن مبادرة طرحتها الرياض لحل الأزمة اليمنية تستند إلى وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة، دعا الحوثيين والحكومة اليمنية للقبول بها.

وقال وزير الخارجية السعودي، في مؤتمر صحفي إن المبادرة تتضمن وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحد، وفق شبكة "سي إن إن",

وتابع الأمير فيصل بن فرحان، قائلا إن المبادرة تشمل أيضا إيداع الضرائب والإيرادات الجمركية لسفن المشتقات النفطية من ميناء الحُديدة في الحساب المشترك في البنك المركزي اليمني في الحُديدة وفق اتفاق ستوكهولم بشأن الحُديدة.

وشدد على إن المبادرة السعودةي تشمل أيضا، فتح مطار العاصمة صنعاء الدولي أمام عدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية وبدء المشاورات بين الأطراف للتوصل لحل سياسي للأزمة تحت رعاية الأمم المتحدة بناء على مرجعيات قرار مجلس الأمن الدولي 2216 والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل.

ولفت بن فرحان إلى أن المبادرة تمنح الحوثيين فرصة لـ"تحكيم العقل ووقف نزيف الدم ومعالجة الأوضاع الإنسانية والاقتصادية التي يعاني منها الشعب اليمني"، حسب قوله.

ودعا وزير الخارجية السعودية الحوثيين إلى إعلاء مصلحة الشعب اليمني وحقه في سيادة واستقلال وطنه على أطماع "النظام الإيراني" في المنطقة.