الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:00 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”إنقاص الوزن وتحسين صحة القلب”.. 5 فوائد لصعود السلالم يوميا

فوائد صعود السلالم
فوائد صعود السلالم

عند مقارنته بالجري والمشي، فإن صعود السلالم يحرق الكثير من السعرات الحرارية، وإذا كنت ترغب فى الحفاظ على لياقتك أو فقدان الوزن، فإن النشاط البدني اليومي له أهمية قصوى.

وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لا يمارسون الأنشطة البدنية والتمارين هم معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب، من بين مشاكل صحية أخرى، وممارسة الرياضة بانتظام أمر ضروري، لكن الكثير من الناس يجدون اختيار نشاط ما ويوفرون الوقت لذلك أمرًا صعبًا.

تتطلب معظم أنواع التمارين والرياضات معدات، سواء كان ذلك الحصول على مضرب تنس أو حذاء جري،أو الانضمام إلى صالة ألعاب رياضية، لكن هذا يتطلب التفاني والتحفيز والحصول أيضًا على مدرب جيد، وعلى الرغم من أن كل هذه الأنشطة قد تكون صعبة بعض الشئ، إلا أن هناك نوعًا واحدًا من التمارين مفيد للغاية ويتطلب القليل جدًا وهو "صعود السلالم".

وفقًا لدراسة نُشرت فى مجلة "Sports" فى عام 2019، فإن صعود السلالم هو نوع متاح بسهولة من النشاط البدني ولا يتطلب تدريبًا أو معدات خاصة.

وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن صعود السلالم يستخدم 8-10 أضعاف متطلبات الطاقة، ويجب استخدامه كمبادرة للصحة العامة فى جميع أنحاء العالم.

وعند مقارنته بالجري والمشي، فإن صعود السلالم يحرق الكثير من السعرات الحرارية، حيث إنه يُشرك جميع عضلات البطن، ويحفز جميع الأعضاء هناك، وينشط العمود الفقري ويقلل من مخاطر إصابات الركبة والساق والكاحل، وعلاوة على ذلك، فإن صعود السلالم هو شيء يمكن القيام به بغض النظر عن الوقت.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي لمرض السل.. تعرف على طرق الوقاية والعلاج منه

وبحسب موقع "firstpost" فيما يلي بعض فوائد صعود السلالم كل يوم:

يساعدك على إنقاص الوزن: يعتبر صعود الدرج لمدة ساعة شكلاً مكثفًا للغاية من التمارين وله فوائد هوائية هائلة، ويمكنك أن تفقد حوالي 0.17 سعرة حرارية أثناء الصعود.

 وبهذا المعدل، إذا صعدت السلالم لمدة نصف ساعة على الأقل كل يوم، فأنت ملزم بحرق سعرات حرارية كافية وفقدان الوزن تدريجيًا، ومن المهم ملاحظة أن معدل حرق السعرات الحرارية يكون أعلى فى صعود السلالم مقارنة بالأنشطة الأخرى مثل المشي أو الجري.

يحسن صحة القلب: وفقًا لدراسة نشرت فى الطب الوقائي فى عام 2000، يمكن أن يؤدي صعود الدرج إلى زيادة البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) أو الكوليسترول الجيد فى الدم، وتحسين الدورة الدموية فى الجسم، لذلك، توصي الدراسة بصعود السلالم لأنها طريقة جيدة لتحسين صحة القلب والوقاية من أمراض القلب.

يزيد من قوة العضلات: تسلق السلالم هو تمرين رأسي حيث تضغط لأسفل لرفع جسمك بالكامل لأعلى سلم، ويمكن أن يزيد هذا النوع من التمارين من قوة عضلات الساق والفخذ والورك مع شد عضلات البطن أيضًا، كما يمكن أن يساعد صعود السلالم أيضًا في بناء كتلة العضلات في الجزء السفلي من الجسم.

يبني القدرة على التحمل: كشفت دراسة فى المجلة الاسكندنافية للطب والعلوم فى الرياضة فى عام 2014 أنه من خلال تحسين الأداء العصبي العضلي والقلب التنفسي فى الجسم، يمكن أن يؤدي صعود السلالم إلى تحسين المشي والتوازن والقدرة على التحمل، وبصرف النظر عن المساهمة فى اللياقة العامة، يساعد هذا النشاط أيضًا في تقليل مخاطر السقوط وتقليل الإجهاد في الأنشطة اليومية الأخرى.

يحسن الصحة العقلية: من المعروف أن جميع أنواع التمارين تساعد جسمك على إفراز المزيد من الإندورفين، مما يساعدك على الشعور بالراحة، وصعود السلالم يفعل الشيء نفسه ويساعد أيضًا في تنظيم نمط نومك بشكل أفضل.