الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:28 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: بعض الأطعمة والأدوية تقلل خطر الإصابة بسرطان القولون

سرطان القولون
سرطان القولون

حذر علماء من الصلة بين عاداتنا الغذائية والإصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون، حيث يُمكن للأطعمة المجهزة والمشبعة والمغرية للغاية مثل النقانق والصودا والخبز الأبيض أن تسبب ضررًا لا يمكن التراجع عنه.

يُعرف القولون أيضًا باسم الأمعاء الغليظة، وهو عضو مهم في الجهاز الهضمي، حيث بعد أن نأكل طعامنا، ينتقل عبر الفم والمريء والمعدة، وفى المعدة، يتم تكسير الطعام إلى سائل ثم ينتقل إلى الأمعاء الدقيقة حيث يستمر تكسير الطعام بمساعدة البنكرياس والكبد والمرارة.

سرطان القولون: هو نوع من السرطان يبدأ في الأمعاء الغليظة "القولون" يُطلق على سرطان القولون أحيانًا اسم سرطان القولون والمستقيم، وهو مصطلح يجمع بين سرطان القولون وسرطان المستقيم، والذي يبدأ في المستقيم.

ومن جانبهم، أجرى الباحثون في جامعة هارفارد دراسة، الهدف منها استكشاف تأثير النظام الغذائي والأدوية على الإصابة بالسرطان.

واستعرضت مراجعة حديثة لـ 80 تحليلاً إحصائيًا نُشرت على مدار الأربعين عامًا الماضية هذا السؤال، نُشرت المراجعة على الإنترنت في 1 أكتوبر 2020، من قبل مجلة Gut.

بشكل عام ، كانت النتائج مخيبة للآمال حيث لم يبرز أي دواء أو طعام أو مكمل معين في مجموعة الأدلة، لكن العلماء وجدوا صلة بين انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون واستخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) - مثل الأسبرين والإيبوبروفين "أدفيل وموترين" ونابروكسين "أليف" وتناول كميات أكبر من الفاكهة، الخضار والألياف.

اقرأ أيضًا: بيل جيتس عن كورونا: العالم لن يعود لطبيعته قبل هذا التوقيت

وأوضح المنشور أنه لا يوجد دليل على أن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تمنع الإصابة بسرطان القولون لدى عامة السكان، وبالتالي لا يجب أن تتناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية فقط للوقاية من السرطان ما لم ينصح طبيبك بذلك.

لكنهم يوصون بأن إجراء بعض التعديلات الغذائية في نظامك الغذائي ، مثل إضافة المزيد من الفواكه والخضروات والحصول على المزيد من الألياف أمر معقول لأن هذه توفر فوائد صحية أخرى أيضًا.

ملاحظات من تجربة 2018

تم تسجيل عادات الأكل المبلغ عنها ذاتيا لأكثر من 120.000 رجل وامرأة

تم إجراء الاستطلاعات كل أربع سنوات على مدار 26 عامًا

الأشخاص في الدراسة الذين تناولوا معظم الأطعمة التي تزيد من الالتهاب (اللحوم الحمراء والمعالجة ، والمشروبات السكرية ، والحبوب المكررة ، إلخ) كان لديهم معدل أعلى من سرطان القولون والمستقيم

كان الأشخاص الذين تناولوا أقل كمية من هذه الأطعمة المسببة للالتهابات أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون أو القولون والمستقيم

بالنسبة للرجال، كان الخطر أعلى بنسبة 44٪ ؛ بالنسبة للنساء ، كان الخطر أعلى بنسبة 22 ٪

أولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيًا مؤثرًا على الالتهابات تناولوا أيضًا خضروات أقل وشربوا شاي ونبيذًا وقهوة أقل.