الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:31 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

8 أبريل.. آخر موعد لتلقى ملاحظات مجتمع الأعمال حول لائحة قانون الجمارك

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن 8 أبريل الحالى هو آخر موعد لتلقى ملاحظات مجتمع الأعمال حول مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد من خلال الموقع الإلكترونى لوزارة المالية "www.mof.gov.eg"، والموقع الإلكترونى لمصلحة الجمارك "www.customs.gov.eg".

وأوضح معيط، أنه لم تصلنا أى ملاحظات أو مقترحات بشأن مشروع هذه اللائحة منذ نشرها فى 18 مارس الماضى؛ بما يعكس أنه يُلبى متطلبات مجتمع الأعمال، حيث حرصنا عند إعداده مراعاة المقترحات التى طرحها مجتمع الأعمال عقب إصدار قانون الجمارك الجديد.

وأضاف أن مشروع اللوائح التنفيذية لقانون الجمارك الجديد حددت بدقة مصطلحات معينة، مثل مستخرجات قائمة الشحن، والإرساليات البريدية، ومسارات الإفراج، ونظام التسجيل المسبق للمشحونات "ACI"، ويتضمن أحكامًا أكثر مرونة فى تطبيق الإعفاءات الجمركية للمصريين، والسائحين العائدين من الخارج، حيث تمت زيادة قيمة "المسموحات" المعفاة من الضريبة الجمركية من 1500 إلى 10 آلاف جنيه.

اقرأ أيضا: البنك المركزي: 65.8 مليار جنيه تسهيلات ائتمانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

وأضاف أن مشروع اللوائح الإدارية أوضح بوضوح الإجراءات التي يجب على الموظفين والموزعين اتباعها مع الممارسات الجمركية، وحرصا على عدم مواجهة الصعوبات في التقييم الشخصي أوضح أن السيارات المستوردة لصناعة السياحة معفاة تماما من التعريفات باستثناء "الليموزين" حيث يبلغ الحد الأقصى للإعفاء حتى 400 ألف جنيه، وما يزيد على ذلك تُفرض عليه الضريبة الجمركية.