الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 08:18 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحريات وزيادة المعاش والتعيين.. ننشر نتائج أول اجتماع لمجلس نقابة الصحفيين 2021

نقيب الصحفيين ضياء رشوان باجتماع المجلس
نقيب الصحفيين ضياء رشوان باجتماع المجلس

عقد مجلس نقابة الصحفيين أول اجتماع لهم بعد انتهاء انتخابات التجديد النصفي التي أُجريت يوم الجمعة 2 أبريل 2021، والتي أسفرت عن استمرار ضياء رشوان بمنصبه، نقيبا للصحفيين حتى مارس 2023، وفوز كل من أيمن عبدالمجيد ودعاء النجار ومحمد سعد عبدالحفيظ ومحمد خراجة وإبراهيم أبو كيلة وحسين الزناتي أعضاء للمجلس، اتخذ مجلس نقابة الصحفيين أمس الإثنين 12 أبريل، مجموعة من القرارات والتوصيات والمقترحات.

ويستعرض "الطريق" أبرز ما جاء من مقترحات وقرارات في اجتماع أمس على النحو التالي:

حريات الصحفيين

قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، خلال اجتماع مجلس نقابة الصحفيين الذي عقد أمس الإثنين 12 أبريل 2021 بمقر النقابة، إنه سيفتح حوار شاملا وموسعا مع الجهات المسؤولة بالدولة ورئيس الحكومة؛ لتسهيل عمل الصحفيين والإعلاميين، خلال تغطيتهم الأحداث الصحفية والمؤتمرات وكافة الفعاليات، إضافة إلى تسهيل عمل الصحفي خلال حصوله على المعلومة من مصادرها الموثقة.

فتح باب التعيين مرة أخرى بالمؤسسات القومية

وأشار نقيب الصحفيين خلال كلمته، إلى أنه سيتقدم بطلب إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، لإعادة فتح باب التعيين مرة أخرى بالمؤسسات القومية، وفقًا لأطر وقواعد سيتم تحديدها وإعدادها بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للصحافة.

اقرأ أيضا:جدول حضور ضياء رشوان وأعضاء مجلس الصحفيين بمقر النقابة خلال شهر رمضان

صرف بدل شهرة للعاملين

ونوه نقيب الصحفيين، إلى أنه سيتقدم باقتراح لمجلس النقابة، بصرف بدل شهرة للعاملين بالأقسام المجهولة، مشيرًا إلى أنه بعد تقديم هذا المقترح، يمكن لكل من يرغب في التسجيل، أن يرسل اسمه بموجب خطاب من مؤسسته بطبيعة عمله.

تدشين لجنة للمرآة

وافق مجلس نقابة الصحفيين، على تدشين لجنة للمرآة بجانب اللجان الفرعية الآخرى، ومن المتوقع ان تتولى مهام عملها عضو المجلس الجديدة دعاء النجار.

زيادة معاشات الزملاء المحالين للمعاش بنسبة 20%

وقرر مجلس النقابة، زيادة معاشات الزملاء المحالين للمعاش بنسبة 20%، كما تمت زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا بنفس ذات النسبة، مشيرًا إلى أن هذا الأمر سيكلف النقابة حوالي 10 ملايين جنيه، وإجمالي المعاشات سنويا 42 مليون جنيه.

اقرأ أيضا: أمير الكويت يهنئ السيسي بحلول شهر رمضان

هيكلة كشوف الصحفيين المتعطلين

وتقدم نقيب الصحفيين باقتراح، ينص على إعادة هيكلة كشوف الصحفيين المتعطلين، وذلك بعد وضع قواعد قانونية واضحة وسليمة، لصرف إعانات البطالة، وزيادة إعانة البطالة بنسبة 20%.

وتابع "رشوان"حديثه : "سيتم تحديد فترة زمنية معينة لتقديم هذه الطلبات، حتى يمكن عمل دراسة وفقا لعدد المتقدمين والموارد المتاحة، والسيرعلى منهجه كما هو في ملف الحريات، والذي كان يهدف إلى السعي لإخلاء سبيل الزملاء المحبوسين، وتسهيل كل ما تطلبه حاجاتهن الصحية، مع الاستعداد لتلبية نداء أسرهم، ودعمهم اجتماعيا".

موضوعات متعلقة