الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:21 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

من بينها حبوب منع الحمل.. أسباب وأعراض جلطات الدم

حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل

أدت المخاوف من وجود صلة محتملة بين لقاح أكسفورد / أسترازينيكا وجلطات الدم مؤخرًا إلى قيام العديد من الدول بتعليق استخدام لقاح كوفيد-19، فيما تشير بعض التقارير إلى أن خطر الإصابة بجلطة دموية بسبب اللقاحات هو "نادر جدًا".

ومن بين 20 مليون شخص تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا بحلول نهاية مارس فى المملكة المتحدة فقط، أصيب 79 شخصًا فقط بجلطات دموية، وتوفي منهم 19 شخصًا.

وما يزال من غير الواضح ما إذا كانت جلطات الدم هي أحد الآثار الجانبية الحقيقية للقاح أسترازينيكا، أم أنها مجرد مصادفة، لكن الارتباط يزداد تماسكًا.

حيث تقرر الآن فى المملكة المتحدة أنه سيتم تقديم بديل للقاح أسترازينيكا لمن تقل أعمارهم عن 30 عامًا، لكن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية ما تزال تقول إن الفوائد لا تزال تفوق أي مخاطر، ومع ذلك، لا يزال من المهم أن تكون على دراية بعلامات وأعراض جلطات الدم، وهو ما نعرضه لكم خلال السطور التالية وفقًا لما ذكرته صحيفة "ميرور" البريطانية.

ما هي جلطة الدم؟

تجلط الدم هو عملية مهمة فى الجسم تمنع النزيف المفرط عندما نتعرض لجرح أو إصابة، حيث يعمل نوع من خلايا الدم يسمى الصفائح الدموية والبروتينات فى البلازما معًا لوقف النزيف وتشكيل جلطة فوق الإصابة، وسوف تذوب بشكل طبيعي بعد أن تلتئم الإصابة.

لكن فى بعض الأحيان يمكن أن تتشكل الجلطات داخل الأوعية الدموية دون أن تكون هناك إصابة واضحة، ولا تذوب بشكل طبيعي، ويمكن أن تكون هذه خطيرة وتتطلب علاجًا عاجلاً.

ما الذي يسبب جلطات الدم؟

يمكن أن تحدث جلطات الدم بسبب عدد من الأشياء المختلفة، على سبيل المثال، يمكن لبعض الأدوية منع الصفائح الدموية من إرسال إشارات لبعضها البعض حتى لا تلتصق ببعضها البعض، وبعض الناس أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم من غيرهم، كما تلعب الجينات دورًا فى الإصابة بجلطات الدم أيضًا.

ويمكن لبعض عوامل الخطر، مثل السمنة، إبطاء تدفق الدم إلى الأوردة، ويمكن أن يزيد العمر من قدرة الجسم الطبيعية على التجلط.

والعوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بجلطة دموية، هي الحمل والتدخين وموانع الحمل الفموية والأمراض الالتهابية المزمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والمزيد.

اقرأ أيضًا: ما هو قساح الأعضاء التناسلية؟.. تعرف على الأسباب والعلاج

ما هي أعراض تجلط الدم؟

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بجلطة دموية، يجب أن تحصل على نصيحة من الطبيب أو الذهاب على الفور لإحدي المستشفيات.

ووفقًا لهيئة الصحة الوطنية البريطانية "NHS"، تشمل أعراض تجلط الدم ما يلي:

خفقان أو تشنج وألم وتورم واحمرار ودفء فى الساق أو الذراع.

ضيق التنفس المفاجئ، ألم حاد فى الصدر "قد يكون أسوأ عند الشهيق" والسعال.