الطريق
السبت 1 يونيو 2024 03:19 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شكل رمضان زمان .. فوازير نيللي وشريهان والمسحراتي وخواطر الشعراوي (فيديو)

رمضان زمان
رمضان زمان

رغم تسابق القنوات الفضائية لوضع مادة دسمة ضمن خريطة المارثون الرمضاني، لخوض منافسة تتضمن العديد من البرامج والمسلسلات لجذب عيون المشاهد، حيث تشهد القنوات زخمًا كبيرًا من المسلسلات الدرامية والبرامج، ومع هذا فذلك لم يعوض ذكريات جيل الثمانينات والتسعينات مع الشهر الكريم، حيث كان لديهم ذكريات خاصة، ما زالوا يتذكروها حتى الآن.

من فوازير رمضان زي نيللي وشريهان، والكاميرا الخفية للراحل إبراهيم نصر، والمسلسلات التاريخية زي رأفت الهجان، ومواعظ الشيخ الشعراوي وصوت محمد رفعت وقت الآذان، وبوجي وطمطم وبكار، وفوازير عمو فؤاد..هذا كان شكل رمضان زمان.

ورغم قلة القنوات ومحدودية الأعمال، إلا أن قلة أعمال والقنوات ساعد الجمهور على متابعة معظم الأعمال التي تعرض في رمضان وظلت جميعها عالقة في أذهانهم حتى الآن وافتقدها جيل السبعينات والثمنينات.

كان هناك اهتمامًا كبيرًا بالمسلسلات التاريخية، حيث عرضت مصر أعمال تاريخية هامة في رمضان مثل "محمد رسول الله" بأجزائه الخمسة بداية من عام 1985، و"عمرو بن العاص" 1994، و"الفرسان" 1994، "رأفت الهجان" 1988.

الكاميرا الخفية

وارتبط جيل الثمانينات والتسعينات بتتر برنامج الكاميرا الخفية الذي كان يقدمه الراحل إبراهيم نصر، الذي كان سببًا لتجمع الأسر حوله بعد الفطار مباشرة، والذي كانت تقول مقدمته: "اللقطات اللي واخدينها كلها طبيعية والأبطال أنا وأنت وهي أنا وأنت وهي".

فوازير رمضان

كانت الفوازير التي تركت بصمة محفورة حتى الآن مع جيل الثمنيانات والتسعينات، أهم ما يميز رمضان حيث كانت وجبة أساسة يقدمها النجوم الكبار من رواد الفوازير مثل نيللي وشريهان وسمير غانم.

نيللي

احتلت الفنانة الاستعراضية نيللي قلوب الجماهير وأصبحت أيقونة شهر رمضان، في الفترة منذ منتصف السبعينات حتى التسعينيات، بتقديم عدة فوازير، أبرزها: "الخاطبة"، "عروستى"، "عالم ورق"، "صورة وفزورة"، صندوق الدنيا" و"أم العريف"

سمير غانم وفطوطة

أما سمير غانم استطاع أن يحفر بشخصيته "فطوطة" صورة ذهنية لا تغيب عن أهان الجمهور حتى الآن، من خلال صورة قزم ظريف بملابس خضراء فضفاضة وشعر كثيف وحذاء كبير، حتى أصبحت الفوازير التي كان يقدمها من أحد رموز فوازير رمضان.

فيما سحرت شريهان من خلال استعراضاتها وخفة ظلها، الجمهور، حتى أصبحت علامة مميزة في هذا المجال، مثل "ألف ليلة وليلة"، "ورد شان"، "حاجات ومحتاجات"، "عروسة البحور"، و"فاطيمة وكريمة وحليمة".


فوازير عمو فؤاد

كما ارتبط الكبار والصغار بفوازير عمو فؤاد، التي كانت تعرض قبل الفطار في الثالثة ونصف عصرا وقدمها لمدة عشر سنوات وكانت تعرض على شاشة القناة الأولى، وتضمنت مواضيع متنوعة وكان يحرص الأطفال على الاجتماع لسماع فوزايز عمو فؤاد، وشارك الفنان الراحل في التمثيل، ليلى طاهر، فاروق فلوكس، وعدد كبير من نجوم زمان.

إضافة إلى فوازير عمو فؤاد، كانت هناك خريطة مميزة للأطفال قي رمضان مليئة بالبرامج والمسلسلات، قبل الفطار كان يعرض كارتون "سلاحف النينجا"، لكن كان كرتون "بوجى" أحد أهم أعمال الأطفال التي قدمت زمان وشكلت ثقافة وشخصية الطفل المصري في ذلك الوقت وكانت تشاركه هذه النجومية طمطم شقيقته وعم شكشك.

وبعد فترة أصبح كارتون "بكار" شيء أساسي يقدم في كل البيوت المصرية في وقت الإفطار، بكار الذى ظل لسنوات طويلة هو ضيف كل البيوت.

المسحراتي

كان المسحراتي أيقونة ورمز من رمز شهر رمضان، لما يحمله من مهمة إيقاظ المسلمين في ليالي شهر رمضان لتناول وجبة السحور وإيقاظ الناس قبل صلاة الفجر، وقدم الراحل سيد مكاوي صاحب شخصية المسحراتي لسنوات كثيرة على مدار شهر رمضان على مدار شهر رمضان من أشعار وأغاني فؤاد حداد وسيناريو حسن فؤاد وموسيقى وألحان.

خواطر الشعراوي

ومن ناحية الأصوات الدينية، ظل صوت "إمام الدعاة" الشيخ محمد متولي الشعراوي قبل أذان المغرب في رمضان، يمتع أذان الجمهور حتى الآن فرغم مرور السنوات تهتم القنوات بعرض حلقات برنامج "خواطر" الذى ظل يذاع كل عام فى الشهر الكريم فى نفس الموعد حتى بعد وفاته، حيث يعد من طقوس الشهر الكريم التي تعود عليها المصريون.

اقرأ أيضًا: ذكريات رمضان زمان | شادية تطبخ ”لحمة الفقير” وماجدة تكشف سر ”البامية”

الشيخ سيد النقشبندي

كذلك ارتبط الجمهور بصوت الشيخ الشقبندي، الذي ارتبط صوته عبر أثير الراديو بشهر رمضان بالابتهالات والأناشيد الدينية التي كان يصدح بيها قبل آذان المغرب، لعل أبرزها "رمضان أهلا" و"الله يا الله".