الثلاثاء 5 مارس 2024 02:11 صـ 24 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ذكريات رمضان زمان… شادية تطبخ ”لحمة الفقير” وماجدة تكشف سر ”البامية”

شادية
شادية

بالحديث عن ذكريات شهر رمضان مع نجوم الزمن الجميل، نسترجع ماذا كان يفضل أن يتناول النجوم في الشهر الكريم، وفي عدد نادر لمجلة الكواكب بتاريخ الرابع من مايو عام 1952، كشفت الفنانات عن أكلاتهن المفضلة في شهر الصوم.

شادية ولحمة الفقير

لم يتوقع أحد أن الطبق المفضل لدلوعة الشاشة الفنانة شادية، هو الفول المدمس، وكانت تصفه بلحمة الفقير، إذ كانت ترى أن لرمضان حكمة هو ضرورة الإحساس بالفقراء وتناول الطعام الذي يتناولونه.

وشرحت دلوعة الشاشة طريقة تدميسه حيث قالت: نقي الفول جيدًا، وضعيه في الدماسة، واتركيه على النار الهادئة وستجديه قبل موعد الفطار قد نضج، وضعي عليه القليل من الكمون والفلفل والملح، واعصري بعض الطماطم مع بصلة مبشروة.

وراهنت شادية محبيها وجمهورها، أنهم في حال تنفيذهم تلك الوصفة البيسطة، سيحبون شهر رمضان، ويحبون الفقراء الذين يعيشون على تناول الفول.

خشاف مديحة يسري

فيما كان الطبق المفضل للفنانة مديحة يسري، هو "الخشاف"، موضحة أنه في وسع الغني والفقير أن يصنعوه، مشيرة إلى أن الوقت المفضل الذي تتناول فيه الخشاف بعد أن تتأكد أنها هضمت وجبة الإفطار، وقد تتناوله مع اللبن الزباي كوجبة متكاملة على السحور.

كنافة مريم فخر الدين

فيما وصفت مريم فخر الدين "الكنافة" بأنها فاكهة الشهر الكريم، إذ أنه الطبق المفضل لها، مؤكدة أنها لا تتناولها إلى في شهر رمضان فقط.

وعن سر تحضير مريم فخر الدين للكنافة، قالت إن وضع بعض من رشات القرفة على الكنافة يكسبها مذاقًا شهيًا، مشددة على ضرورة عدم تناول المزيد منها حتى لا تضر برشاقتنا.

بامية ماجدة

وكان الطبق المفضل للفنانة ماجدة الصباحي، هي البامية، وقامت بشرح طريقة عملها كالتالي: انقعي البامية جيدا، ثم اخرطي البصل مع الملح والفلفل وضعيه على نار هادئة، وضعي اللحم معه، ثم تخلطيهم جيدا ثم تضعي عصير الطماطم ثم البامية.

اقرأ أيضًا: نجوم زمان في رمضان| نوادر محمد فوزي وقصة أغنيته الرسمية للشهر الكريم

نعيمة عاكف وقمر الدين

فيما كان أشهى الأطباق لدي نعيمة عاكف هو قمر الدين المثلج، كما أنها حرصت على وصف طريقة تحضيرة كالتالي: ضعي قمر الدين في الماء قبل الإفطار بثلاث ساعات على الأقل، ثم ضعيه في المصفى ثم صفيه مرة أخرى من خلال قطعة من القماش الشفاف، ثم ضعي عليه السكر ثم ضعيه في الثلاجة.

موضوعات متعلقة