الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:04 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعدما قدمها فتحي عبد الوهاب في ”القاهرة كابول”.. أبرز نجوم قصيدة ”الكلمة”

فتحي عبد الوهاب
فتحي عبد الوهاب

عرضت مساء أمس الخميس الحلقة الثالثة من مسلسل "القاهرة كابول" التي شهدت العديد من الأحداث عبر شاشة قناة cbc والفضائية المصرية، حيث سيطر الحزن على الشيخ رمزي الذي يجسد دوره طارق لطفي بسبب رحيل صديق طفولته خالد وهو الفنان أحمد رزق.

وحرص طارق لطفي أن يخفي حقيقة زواجه عن حب عمره منال التي تلعب شخصيتها الفنانة حنان مطاوع ويشعر بالراحة بعد أن يعلم أنها لم تتزوج، وفي الوقت نفسه يتم التحقيق في مقتل خالد، وسؤال زوجته هل تعرضت لأي تهديدات.

وشهدت الحلقة أيضًا إلقاء فتحي عبد الوهاب جزء من قصيدة الكلمة لعبد الرحمن الشرقاوي، ولم يكن فتحي عبد الوهاب الأول الذي يلقيها بعد عبد الرحمن الشرقاوي.

ويرصد "الطريق" في السطور التالية أبرز من قدموا قصيدة الكلمة لعبد الرحمن الشرقاوي وقصتها والتي تقول:  

"أتدري ما معنى الكلمة؟..مفتاح الجنه في كلمة.. ودخول النار على كلمة وقضاء الله هو الكلمة.. الكلمة - لو تعرف حرمة - زاداً مزخور.. الكلمة نور وبعض الكلمات قبور وبعض الكلمات قلاع شامخات يعتصم بها النبل البشري.. الكلمه فرقان ما بين نبي وبغي".

"عيسى ما كان سوى كلمة.. أضاء الدنيا بالكلمات وعلمها للصيادين فساروا يهدون العالم.. الكلمة زلزت الظالم.. الكلمه حصن.. الحرية إن الكلمة مسؤولية.. إن الرجل هو الكلمة.. شرف الرجل هو الكلمة.. شرف الله هو الكلمة".

عبد الله غيث

وكان الراحل عبد الله غيث من أشهر النجوم الذين ألقوا قصيدة الكلمة في أحد حواراته التلفزيونية السابقة قبل رحيله عن عالمنا.

كرم مطاوع

وكان للفنان كرم مطاوع تعليق مميز وإلقاء خاص لمونولج "الكلمة" للشاعر عبد الرحمن الشرقاوي الذي ألقاه الكثير من نجوم الفن والشعراء.

وبعدها بسنوات قدمتها زوجته الفنانة سهير المرشدي في لقاء تلفزيوني لها عبر شاشة قناة dmc في برنامج صالون أنوشكا وأبدعت في الإلقاء.

محمود ياسين

كان الفنان الراحل محمود ياسين من ضمن كتيبة النجوم الذين قدموا قصيدة "الكلمة" للشاعر عبد الرحمن الشرقاوي فكان يعرف بثقافته الكبيرة وإلقائه المميز.

نور الشريف

وألقى نور الشريف قصيدة الكلمة أيضًا في لقاء تلفزيوني سابق له في أواخر أيامه وأبدع في إلقائها بصورة مؤثرة على الهواء أمام الجمهور.

أحمد العوضي

وفاجئ الفنان أحمد العوضي جمهوره بإلقائه قصيدة الكلمة للشاعر الراحل عبد الرحمن الشرقاوي خلال لقاء تلفزيوني سابق له في برنامج "معكم منى الشاذلي"، وكان يبرز من خلالها إيجابيات وسلبيات الكلمة وتأثيرها الكبير في ظل الحديث عن أي شخص على مواقع السوشيال ميديا.

صبري فواز

ومن جانبه ظهر الفنان صبري فواز يلقي قصيدة "الكلمة" للإمام الحسين، والتي أوردها الكاتب عبد الرحمن الشرقاوى في كتابه الذي تم تحويله إلى مسرحية "الحسين ثائرًا الحسين شهيدا" التي منعت مصر عرضها خلال سبعينيات القرن الماضي بغضًا.

اقرأ أيضًا: بعد تصدره التريند.. أحمد عز ضيف التلفزيون المصري الليلة في ”بيت الكل”

جدير بالذكر إلى أن "الكلمة" من أشهر قصائد الشاعر والأديب والصحفي والمؤلف المسرحي عبد الرحمن الشرقاوي كما أنه رائد الفكر الإسلامي ورائد الشعر الحر، وبسبب حبه الكبير للكتابة ترك المحاماة وعمل صحفيًا بمجلة الطليعة ثم الفجر حتى أصبح رئيس تحرير روزاليوسف ثم بعدها عمل في جريدة الأهرام.