الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:44 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح رمضانية… مصطفى محمود للشباب: قعدة القهاوي هتحولكم نسانيس

مصطفى محمود
مصطفى محمود

رغم رحيل الدكتور مصطفى محمود، صاحب العلم والإيمان، منذ زمن بعيد، ورغم أن برنامجه الشهير لم يعد يذاع على القنوات التليفزيونية، إلا إن رصيده باقٍ ومستمر ومحفوظ ومحفور، وما زال اسمه باقيا بما قدمه وتركه من إرث تتناقله الأجيال التي لم تره حتى، فمكتبة مصطفى محمود زاخرة بعشرات الكتب ومئات الحلقات التليفزيونية، التي يقدم فيها نظرته للحياة والدين والمستقبل الذي نعيشه الآن، حيث كان سابقًا لعصره متجاوزًا لزمنه.

مصطفى محمود: الكسل والصياعة جريمة

وفي واحد من مقاطع الفيديو من إحدى حلقاته القديمة في برنامج "العلم والإيمان"، التي تحفظها الذاكرة الإلكترونية، تنبأ الدكتور مصطفى محمود بالحال الذي وصل إليه الشباب اليوم نتيجة الكسل والفراغ والاهتمام بالتفاهات، حيث وجه مجموعة من النصائح للشباب إن لم ينفذوها سيتحولون إلى "نسانيس".

اقرأ أيضا: مصطفى محمود في حوار نادر: ”الدين مش مجرد ركعتين والواحد يعمل اللي يعجبه”

 

ويوجه مصطفى محمود حديثه للشباب في مقطع الفيديو، قائلًا: "الدنيا بتتقدم والعلم بيجري وإحنا قاعدين في القهاوي بنقزقز لب.. واللي ماشين بيتسكعوا على نواصي الشوارع صايعين ضايعين بين الحب والكورة والكاسيت.. أنا بقول للشباب لو حياتكم كدة الدنيا هتتقدم والعلم هيجري وإحنا محلك سر".

وتابع موجها النصائح للشباب: "لو دنيتكم فضلت كدة بمعدل التقدم الحاصل دلوقتي بمعدل 10 سنين هيبقى الفرق بينكم وبين المتقدمين زي الفرق بين النسانيس والبني آدم.. ولازم الشاب بعد ما يشوف العلم ده يغير لانه لو استمر في القهوة هيفضل محلك سر وهيبقى زي النسناس والناس اللي بتتقدم دي بتجري مش بتتقدم بس.. ولكل شاب يجب إنه يفتح كتاب ويتعلم قبل الوقت ما يفوت، الكسل والصياعة جريمة".