الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:39 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكاية أزمة تسببت في حصول مصطفى محمود على أعلى راتب بـ ”العلم والإيمان”

دكتور مصطفي محمود
دكتور مصطفي محمود

تحل اليوم ذكرى وفاة المفكر الإسلامي الدكتور مصطفى محمود، الذي رحل في مثل هذا اليوم الموفق 31 أكتوبر عام 2009 ، بعد حياة مليئة بالأعمال الفكرية والفلسفية، وترك لنا ميراثا علميا في جميع المجالات، من خلال برنامجه الشهير «العلم والإيمان»، ويعد برنامج العلم والإيمان علامة كأكثر برنامج حظي بنسبة مشاهدة عالية في التلفزيون المصري.

أزمة البرنامج

عام 1976، واجه برنامج "العلم والإيمان"، أزمة بسبب نفاذ الأفلام التي حصلوا عليها من سفارات الدول الغربية، إذ سافر مصطفى محمود لإحضار شرائط جديدة، اشتراها لاستكمال البرنامج ولكن بعد عودته حدثت الأزمة.

وبعد أن تولت تماضر توفيق، منصب رئيس التليفزيون، ورفضت إعطاءه المبلغ، وهنا تدخل صاحب إحدى شركات القطاع الخاص، وسدد المبلغ، وتبني البرنامج، مقابل 30 جنيه للحلقة، وهو أعلى مبلغ حصل عليه محمود من برنامجه، وبدأوا تسجيل الحلقات في تونس واليونان، ثم لندن في عام 1980، وظل يعرض البرنامج إلى أن أصدر "صفوت الشريف" قرارا بوقف عرضه دون إبداء أسباب.

نبذه عن حياة "المشرحجي"

ولد الدكتور مصطفى محمود في 27 ديسمبر عام 1921، ودرس الطب وتخرج عام 1953 وتخصص في الأمراض الصدرية، ثم تفرغ للكتابة والبحث عام 1960، بدأ رحلته التعليمية، متفوقًا في الدراسة.

ضربه مدرس اللغة العربية؛ فغضب وانقطع عن الدراسة مدة 3 سنوات إلى أن انتقل هذا المدرس إلى مدرسة أخرى فعاد مصطفى محمود لمتابعة الدراسة.

في سياق متصل، أنشأ في منزل والده معملًا صغيرًا يصنع فيه الصابون والمبيدات الحشرية؛ ليقتل بها الحشرات، ثم يقوم بتشريحها، وحين التحق بكلية الطب اشتُهر بـ"المشرحجي"، نظرًا لوقوفه طوال اليوم أمام جثث الموتى، طارحًا التساؤلات حول سر الحياة والموت وما بعدهما منذ ذلك الوقت.

تؤام "المشرحجي"

كان لدكتور مصطفى محمود شقيق تؤام، توفي وبقي مصطفى على قيد الحياة، وأثرى الحياة العلمية بمجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية والفكرية الفلسفية، كما قدم 400 حلقة من برنامجه الشهير العلم والإيمان، ورحل عن عالمنا في 31 أكتوبر 2009 عن عمر يناهز الـ88عاما.

موضوعات متعلقة