الطريق
الأحد 5 مايو 2024 04:50 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يزور الكنيسة الإنجيلية ومطرانية طنطا لتقديم التهنئة بعيد القيامة العجواني: الإمام الطيب يولي اهتمامًا كبيرًا بدعم الطلاب الأجانب جامعة طنطا تحصد المركز 548 عالميًا والثاني محليا في مجال الهندسة والتكنولوجيا محافظ الغربية يقدم التهنئة لأقباط المحلة وسمنود ويوزع هدايا الرئيس جناح مصر يستضيف توقيع ومناقشة كتاب ”الألم والأمل” بمعرض أبو ظبي وزير الاتصالات يشهد توقيع تعاون لتطوير تطبيق أتمتة ضمان الجودة فى مراكز الاتصالات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعى خطاب السيسي يسيطر على مناقشات اتحاد عمال تحالف الأحزاب المصرية نائب محافظ البحيرة تزور الكنيسة الإنجيلية وتقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد لليوم الثالث على التوالي.. استقرار أسعار الذهب في مصر وعيار 21 بـ 3065 جنيهًا نائب محافظ البحيرة تقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد بمقر مطرانية البحيرة شون وصوامع البحيرة تستقبل 101481 طن قمح العجواني: لقاء شيخ الأزهر مثمر.. والإمام الطيب يولي اهتمامًا كبيرًا بدعم الطلاب الأجانب

من ”مهضمة ومنعشة ولذيذة” لـ”مع بعض نكمل لمتنا”.. صراع كوكاكولا وبيبسي يتجدد في رمضان

إعلانات رمضان زمان
إعلانات رمضان زمان

لم تكن المنافسة بين شركات بيبسي وكولا، وليدة اللحظة، فهي حلقة من سلسلة صراع قديم، حيث كانت إعلاناتهم زمان تعتمد على ارتفاع درجة الحرارة في شهر رمضان بينما كانت بيبسي كولا تعلن قائلة "بعد الإفطار الشهي بيبسي كولا مهضمة ومنعشة وكبيرة ولذيذة"، من خلال صورة تجسد لمه العائلة حول مائدة الإفطار.

المنافسة الشرسة بين كوكاكولا وبيبسي لم تكن في مصر فقط ولكنها ممتدة على مستوى العالم، للحفاظ على العملاء وجذب آخرين جدد وتظل في الصدارة بشكل دائم وحاليًا نرى الاعتماد الكبير للشركتين في إعلاناتها على النوستالجيا ولمة العيلة بجانب إعادة لمة الصحاب وغيرها.

وتعتمد الحرب الإعلانية من قديم الأزل بين بيبسي وكوكا كولا على الذكاء والمراوغة في التقاط فكرة إعلان مستوحاة من إعلان آخر لشركة منافسة، أو استغلال شعار الكيانات الأخرى.

وبدأت الحرب الإعلانية منذ أن صممت شركة بيبسي لوحة إعلانية في احتفالات عيد الهالوين المرعب، وتضم علبة بيبسي مرتدية رداء مصاص الدماء دراكولا، ومطبوع عليها شعار كوكاكولا وعلقت على الحملة قائلة: "نتمنى لكم عيد هالوين مرعب".

وخلال فترة بسيطة كانت لشركة كوكاكولا رد جرئ باستخدام نفس اللوحة الإعلانية، ولكن مع كتابة جملة أخرى تقول: "كل شخص يريد أن يكون بطلًا".

ولكن خلال السنوات الأخيرة اعتمدت الشركتين على الموسم الرمضاني باعتباره فرصة جيدة لأهداف البيع البحتية أوالعروض أو زيادة ولاء وارتباط العملاء به.

اقرأ أيضًا: إلغاء حفل فنانة شابة بدار الأوبرا.. وجدل حول استرداد قيمة التذاكر

وتعد إعلانات شركتي كوكاكولا وبيبسى، من الأكثر متابعة وانتشارا أيضًا على السوشيال ميديا.

ومن جانبها استخدمت بيبسي شعارات: "خيوط من نور تجمعنا"، و"مع بعض نكمل لمتنا" وفيها تعاونت مع شركة "شيبسي"، و"جدد رمضانك"، و"سلي فطارك مع بيبسي".