الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:21 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفاة أول مؤلفة موسيقية عن عمر 90 عاما.. ووزيرة الثقافة تنعى

عواطف عبد الكريم
عواطف عبد الكريم

توفيت صباح اليوم السبت الدكتور عواطف عبد الكريم، التي تعد من أهم الأكاديميين في مجال الموسيقى بمصر والشرق الأوسط، وسببت فاتها حزن كبير بين محبيها.

ورحلت عواطف عبد الكريم عن عالمنا عن عمر ناهز 90 عامًا، وهي مؤلف للموسيقى الكلاسيكية المعاصرة كما تعد أول ملحن مصري يدرس التأليف الموسيقي رسميًا، ونجحت في تأليف موسيقى البيانو والجوقة والكمان والأوركسترا.

ومن أهم إنجازات الراحلة أنها استطاعت أن تقدم موسيقى للأطفال، مما يجعلها واحدة من بين رواد التأليف الموسيقي في مصر والعالم العربي، ويذكر أنها حصلت على منصب عضو بالمجلس الأعلى للثقافة في عام 2014 وذلك عقب قرار الدكتور إبراهيم محلب بتعيينها مع المستشارة تهاني الجبالي، وسيد حجاب، وداؤود عبد السيد في المنصب لمدة عامين.

ومن جانبها، حرصت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، الدكتورة الراحلة عواطف عبدالكريم أستاذ التأليف والتحليل الموسيقي وعضو لجنة الموسيقي والأوبرا والبالية بالمجلس الأعلي للثقافة.

اقرأ أيضًا: عاجل | وفاة مطرب شهير بعد بتر إحدى قدميه

وقالت وزير الثقافة عن الراحلة: أول سيدة مصرية تدرس الموسيقى بشكل أكاديمي وتعد من رواد التأليف الموسيقي في مصر والعالم العربي وأحد أهم المتخصصين في المجال بمصر والشرق الأوسط، مضيفة أنه تخرج على يدها أجيال من الموسيقيين المحترفين.

وأشادت الدكتور إيناس عبد الدايم بدورها البارز في تأسيس قسم التأليف والنظريات بالمعهد العالي للموسيقى الكونسيرفتوار، وقدمت العزاء لأسرتها وأصدقائها وتلاميذها.