الأحد 22 مايو 2022 08:13 مـ 21 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

المنوعات

10 نصائح فعالة للتخلص من دهون البطن في رمضان

دهون البطن
دهون البطن

يعاني الكثير من ما يسمي بدهون البطن، خاصة فى شهر رمضان المبارك، وهى أكثر من مجرد مصدر إزعاج بالنسبة لهم، فضلًا عن ضررها للصحة، وهناك نوع واحد من دهون البطن يشار إليه باسم الدهون الحشوية، وهو عامل خطر رئيسي على مرضى السكري من النوع 2، وأمراض القلب، وحالات أخرى.

 

وعلى الرغم من أن فقدان الدهون من هذه المنطقة قد يكون أمرًا صعبًا، إلا أن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتقليل الدهون الزائدة فى منطقة البطن خلال شهر رمضان المبارك.

 

وفيما يلي 10 نصائح فعالة للتخلص من دهون البطن، مدعومة بدراسات علمية، بحسب موقع "هيلث لاين".

تناول الكثير من الألياف القابلة للذوبان

قد تساعدك الألياف القابلة للذوبان على إنقاص الوزن عن طريق زيادة الشبع وتقليل امتصاص السعرات الحرارية، لذا حاول تضمين الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف فى وجبة السحور والإفطار لفقدان الوزن.

اقرأ أيضًا: أفضل أطعمة على السحور للحفاظ على نشاطك خلال شهر رمضان

تجنب الأطعمة التى تحتوي على الدهون المتحولة

ربطت بعض الدراسات بين تناول كميات كبيرة من الدهون المتحولة وزيادة دهون البطن، وبغض النظر ععن محاولات تقليل الوزن، فإن الحد من تناولك للدهون المتحولة فكرة جيدة.

 

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

تمثل الأطعمة الغنية بالبروتين، وفي مقدمتها الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والفاصوليا،مفيدة إذا كنت تحاول التخلص من بعض الوزن الزائد حول خصرك.

 

تقليل مستويات التوتر لديك

قد يمثل الإجهاد عاملا مساعدا في زيادة الدهون حول خصرك، لذا يجب أن يكون تقليل التوتر أحد أولوياتك إذا كنت تحاول إنقاص الوزن.

 

تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة السكرية

الإفراط فى تناول السكر هو سبب رئيسي لزيادة الوزن لدى كثير من الناس، لذا قلل من تناول الحلوى والأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف.

 

ممارسة التمارين الهوائية

تعتبر التمارين الهوائية وسيلة فعالة لفقدان الوزن، وتشير الدراسات إلى أنها فعالة بشكل خاص في تنحيف محيط الخصر لديك.

 

أداء تمارين رفع الأثقال

يمكن أن تكون تمارين رفع الأثقال مهمة لفقدان الوزن وقد تساعد في تقليل دهون البطن، كما تشير الدراسات إلى أنها أكثر فاعلية عند دمجها مع التمارين الهوائية.

 

تجنب المشروبات المحلاة بالسكر

يعد تجنب جميع أشكال السكر السائلة، مثل المشروبات المحلاة بالسكر، أمرًا مهمًا للغاية إذا كنت تحاول التخلص من بعض الدهون الزائدة.

 

احصل على قسط وفير من النوم

يرتبط الحرمان من النوم بزيادة مخاطر زيادة الوزن، لذا يجب أن يكون الحصول على قسط كافٍ من النوم عالي الجودة أحد أولوياتك الرئيسية إذا كنت تخطط لفقدان الوزن وتحسين صحتك.

 

تناول الأسماك الدهنية كل أسبوع

قد يؤدي تناول الأسماك الدهنية أو تناول مكملات أوميجا 3 إلى تحسين صحتك العامة، وتشير بعض الأدلة أيضًا إلى أنه قد يقلل من دهون البطن لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني.

منوعات الصيام رمضان الدهون تخسيس نظام غذائي إنقاص دهون البطن
بنوووك