الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:22 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أفضل أطعمة على السحور للحفاظ على نشاطك خلال شهر رمضان

عصائر
عصائر

فى كثير من الأحيان، يختار الناس عدم تناول وجبة "السحور" أو اختيار الأطعمة الخطأ، رغم أن ساعات الصيام الطويلة قد تتسبب فى حالة من الإرهاق والتعب، ولكن هناك أطعمة ستمنحك طاقة طويلة الأمد خلال أيام الشهر الكريم، وسيجعلك السحور المتوازن تشعر بالنشاط ويساعدك على عدم الشعور بالجوع والعطش خلال النهار.

ومن ناحية أخرى، هناك بعض المكونات في وجبة السحور لها تأثير سلبي على صحتك العامة خلال اليوم، حيث يجب تجنب العناصر المالحة مثل الزعتر والزيتون والجبن المالح واللحوم المدخنة والمخللات لأنها ستجعلك تشعر بالعطش أثناء النهار فقط.

والأطعمة الحلوة لها نفس التأثير ويجب أن تكون محدودة، لذا ابتعد عن السكريات البسيطة الموجودة فى الخبز الأبيض والحلويات والحلوى والكعك والحبوب العادية التي يمكن أن تسبب اندفاع السكر يليه ركود السكر، وهو مؤشر على الرغبة الشديدة.

وبحسب شبكة "العربية"، إليك مجموعة من 7 وجبات يجب أن تتناولها على السحور هذا العام للحفاظ على طاقتك وضمان صيام أسهل.

الشوفان الكامل

الشوفان مصدر كبير للألياف التي تعمل على إبطاء إستهلاك الطاقة، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، ويحتوي الشوفان المقطّع بالفولاذ، والذي يستغرق حوالي 15 دقيقة للطهي، على ألياف أكثر من أصناف الشوفان الأخرى ولكنه يستغرق وقتًا أطول للطهي، وقم بطهي الشوفان فى الحليب للحصول على تأثير شبع أكثر.

زبدة الفول السوداني والموز

تعتبر زبدة الفول السوداني مصدرًا ممتازًا للبروتين، وهي مليئة بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة ، وكلاهما له تأثير مشبع.

ويُوزّع على خبز الحبوب الكاملة ويقترن بشرائح الموز، لماذا الموز؟ تعتبر الفاكهة الصفراء، عندما لا تزال خضراء اللون، مصدرًا للنشا المقاوم الذي يساعد الكثيرين على الشعور بالشبع، ويمكن أن يساعد الموز أيضًا في الحفاظ على الرغبة الشديدة في منتصف الصباح.

اقرأ أيضًا: أطعمة للتغلب على تقلب المزاج في رمضان.. بينها الفاصوليا والموز

بيض مسلوق

يعتبر البيض مصدرًا صحيًا للبروتين وفيتامين د ، على الرغم من تجنبهم من قبل البعض لمحتواها العالي من الكوليسترول، ومع ذلك ، فإن الكوليسترول الموجود في الطعام له تأثير أقل على مستويات الكوليسترول في الدم من الدهون المشبعة على سبيل المثال ، ويسمح للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم بتناول بيضتين في الأسبوع.

بطيخ

البطيخ هو فاكهة غنية بالعصارة وطريقة رائعة للترطيب مقابل 40 سعرة حرارية فقط لكل كوب، اخلطها مع جبنة الحلوم البيضاء للحصول على تأثير الحشو الضروري.

عصير الفاكهة

ليست كل العصائر متشابهة، في حين أن الكثير منها يحتوي على كمية عالية من السكر ويمكن أن يجعلك تشعر بالجوع، فإن النوع الذي أوصينا به هو عكس ذلك تمامًا، يُمزج اللبن والعنب الخالي من البذور مع الثلج، والنتيجة النهائية تكون عصير غني بالأوميجا 3 والألياف والبروتين دفعة واحدة مع الحفاظ على توازن السكر في الدم.